CNN CNN

تضارب حول إعدام "إرهابيين عرب" بالعراق

الثلاثاء، 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 00:23 (GMT+0400)
 حكومة المالكي تواصل الإعدامات وسط عنف طائفي وخلافات سياسية عميقة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تضاربت الأنباء خلال الساعات القليلة الماضية حول وجود عرب ضمن 12 شخصاً قامت السلطات العراقية بإعدامهم الأحد، بعد إدانتهم بتهمة "الإرهاب"، وسط شكوك دولية في عدالة محاكمتهم.

وأكدت وسائل إعلام عراقية الاثنين تنفيذ حكم الإعدام بحق 12 شخصاً، أدينوا بموجب المادة (4 إرهاب)، ونقلت عن مسؤول في وزارة العدل، طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله إن "جميع المدانين رجال، وليس بينهم أجانب."

آمنستي: إعدام 132 شخصا بالعراق منذ بداية العام

ولفتت وكالة الأخبار العراقية إلى أن "نظام" رئيس الوزراء، نوري المالكي، قان بتنفيذ تلك الإعدامات، "رغم الاعتراضات الدولية المطالبة بإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام، بسبب عدم حيادية المحاكمات."

وفي العاصمة الليبية طرابلس، أكدت لجنة "متابعة السجناء الليبيين في الخارج" أنباء حول إعدام أحد الليبيين المسجونين في العراق، رغم مطالبة اللجنة حكومة المالكي بإلغاء حكم الإعدام الصادر بحقه.

العراق.. إعدام 42 بيومين ومناشدة أممية للتوقف

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن رئيس اللجنة، سليمان محمد الفورتية، قوله: "لقد أكدت لنا وزارة العدال العراقية خبر تنفيذها لحكم الإعدام في السجين عادل عمر الزوي"، دون أن تتضح طبيعة الاتهامات التي وجهت إليه.

وطالب المتحدث الليبي حكومة بلاده بـ"متابعة السجناء الليبيين في العراق، واتخاذ موقف عاجل وسريع لإنقاذ بقية السجناء الليبيين" في العراق، وعددهم 8 سجناء، بحسب الوكالة الرسمية، أحدهم محكوم بالإعدام، يُدعى عادل الشعلاني.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن هناك سجينان آخران صدرت لصالحهما أحكام بالإفراج عنهما منذ أكثر من سنة، إلا أن حكومة المالكي رفضت الإفراج عنهما، حتى اللحظة.

طارق الهاشمي: المالكي أخذ العراق رهينة ويسهل تسليح الأسد



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.