CNN CNN

وزير إسرائيلي: الاتفاق مع إيران سيء وسيقربها من القنبلة

الأحد، 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 11:45 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكدت مصادر أمريكية أن الرئيس باراك أوباما يعتزم الاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للتباحث معه حول الاتفاق الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران حول برنامجها النووي، ولم يصدر موقف رسمي من نتنياهو بعد، لكن وزيرا بحكومته انتقد الاتفاق قائلا إنه يتيح لإيران الحصول على قنبلة نووية.

وقال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، إن الاتفاق "قائم على خدعة إيرانية وأوهام" مضيفا: "الاتفاق الحالي سيقرّب إيران أكثر فأكثر من الحصول على قنبلة نووية، وهو قائم على خداع إيران للعالم وخداع العالم لنفسه."

وتايع شتاينتس بالقول إن إسرائيل ستواصل مع ذلك "العمل مع أصدقائها وحلفائها في الولايات المتحدة وسائر دول العالم من أجل التوصل إلى اتفاق متكامل."

وكان مسؤول أمريكي في البيت الأبيض قد قال إن أوباما "سيتصل بالتأكيد بنتنياهو من أجل التباحث معه حول الاتفاق مضيفا: "في نهاية المطاف نحن نفهم دوافع الشكوك الإسرائيلية حيال إيران ولكن القضية لا تتعلق بثقتنا بالحكومة الإيرانية وإنما ترتبط بتنفيذ معايير محددة."

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قد قال خلال الإعلان عن الاتفاق مع إيران إن الصفقة الأولية التي ستنفذ على مدار ستة أشهر ستضمن الحماية لإسرائيل وسائر حلفاء واشنطن بالشرق الأوسط، كما أقر بوجود اختلافات في وجهات النظر مع نتنياهو حول "تكتيك" التعامل مع إيران، رغم التوافق "الاستراتيجي" على ضرورة عدم امتلاك إيران لسلاح نووي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.