CNN CNN

روحاني: حققنا مكاسب بجنيف ولا نريد سلاحا نوويا

الأحد، 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 15:25 (GMT+0400)

طهران، إيران (CNN) -- قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاده خرجت بمكاسب كبيرة من مفاوضات جنيف، إذ اعترف العالم بحقها في تخصيب اليورانيوم على أراضيها كما نجحت بتخفيف العقوبات المفروضة عليها، كما أكد أن بلاده لا تحاول الحصول على سلاح نووي، وأن برنامجها مكرس للأغراض السلمية.

وقال روحاني إن العالم "توصل خلال المفاوضات إلى خلاصة أن احترام إيران مثمر للجميع بعكس لغة التهديد" مضيفا أن حكومته نجحت في السياسة الخارجية، إلى جانب النجاحات التي سجلتها في الميادين الداخلية.

وحدد روحاني مكاسب بلاده بالقول إن الدول الغربية "اعترفت بحق إيران الذي تقره منظمة حظر انتشار السلاح النووي والاتفاقيات الدولية، والتي تسمح لكل دولة بإنتاج الوقود النووي، والمكسب الثاني هو حق تخصيب اليورانيوم على أراضينا، وبنهاية المفاوضات سترفع كافة العقوبات مع استمرار المفاوضات، وهذا مكسب جديد."

واعتبر روحاني، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني، أن القول بأن إيران تريد إنتاج سلاح نووي "مثير للسخرية" مضيفا أن طهران مستعدة للتعاون مع الجميع من أجل إزالة جميع الشبهات عن أنشطتها النووية.

وشدد الرئيس الإيراني على أن الاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف الدولية مع إيران في جنيف "خطوة أولى" ولكنها تأتي على "طريق طويلة لاتخاذ خطوات كبيرة وشاملة في المستقبل."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.