CNN CNN

البلتاجي للطيب: ما حكم منعنا من صلاة الجمعة؟

الاثنين، 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 14:32 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- اتهم القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، محمد البلتاجي، السلطات الأمنية المصرية التي تشرف عليه في سجنه بمنعه من سماع خطبة الجمعة مع باقي السجناء، كما وجه سؤالا إلى شيخ الأزهر والمفتي ووزير الأوقاف طالبا عرض "حكم الشرع" في منعه من أداء صلاة الجمعة قسرا.

ونقلت الصفحة الخاصة بالبلتاجي على موقع فيسبوك، والتي تعرض لرسائله من سجنه، وكذلك الموقع الرسمي لحزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، عن البلتاجي قوله: "كأستاذ في جامعة الأزهر.. أسأل شيخ الأزهر ومفتي الديار المصرية ووزير الأوقاف ما حكم الشرع في منعي واخواني المعتقلين بحكم الانقلاب العسكري من صلاة الجمعة قسراً طوال فترة اعتقالي..؟"

وتابع البلتاجي بالقول، في الرسالة المنسوبة إليه الاثنين: "أسأل المنظمات الحقوقية عن مواقفها من الحقوق المدنية والشخصية واجباري على عدم حضور الخطبة في مسجد السجن ولا حتى مع بقية المعتقلين في العنبر الذي تغلق زنازينه علينا من ظهر الخميس وحتى ظهر السبت، وهل كان ذلك ليكون موقفها لو تعلق الأمر بشعائر دينية لغير المسلمين .. ؟"

وأضاف البلتاجي أن سؤاله موجه بصفته عضوا بالمجلس القومي لحقوق الإنسان ومشاركا بأنشطة حقوقية وإنسانية كان من آخرها زيارة للسجون للاستماع إلى أوضاع المسجونين وظروف حبسهم والسماع لشكاويهم وعرضها أمام المجلس القومي لحقوق الانسان قبل رفعها إلى النائب العام.

يذكر أن البلتاجي كان قد وجه في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري رسالة من سجنه إلى مؤيدي الرئيس المصري "المعزول"، محمد مرسي، أكد فيه أنه وقيادات الجماعة، المحبوسين احتياطياً على ذمة قضايا مختلفة، يعيشون "أحلى لحظات العمر" داخل السجون، ردا منه على تقارير حول تعرض الموقوفين لـ"انتهاكات" جسدية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.