CNN CNN

مسؤول أمريكي: إيران تريد اتفاقا نوويا بأسرع وقت

الخميس ، 07 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 14:08 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لـCNN أن إيران تحاول بجدية كبيرة الوصول إلى اتفاق "بأسرع وقت" حول برنامجها النووي يتيح لها التحرر من العقوبات الدولية المفروضة عليها، والتي شلت اقتصادها، مقابل وضع قيود على برنامجها النووي.

وقال المسؤول، الذي كان يتحدث عشية جولة جديدة منتظرة من المفاوضات مع إيران الخميس والجمعة في جنيف: "نعتقد، وللمرة الأولى، أن إيران جاهزة للسير قدما بهذه العملية وبسرعة، للمرة الأولى نرى أنهم لا يستخدمون المفاوضات من أجل شراء الوقت وأنا أرى فرصة وجود خطوة أولى، وأتمنى حصول ذلك بأسرع وقت."

وتقول إيران إن برنامجها النووي مخصص بالكامل لأغراض سلمية، ولكن الولايات المتحدة ودول غربية عديدة تشكك في صحة ذلك وتتهم طهران بالسعي سرا لامتلاك قنبلة نووية، وقد سبق أن أشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن برنامج إيران يمتلك "أبعادا عسكرية ممكنة."

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإن مجموعة (5+1) التي تضم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومعها ألمانيا تحاول الوصول إلى اتفاق من مرحلتين مع إيران، تبدأ بقيام طهران بخطوات حيال برنامجها النووي على أن يقوم المجتمع الدولي بعد ذلك بالتحرك لرفض بعض العقوبات التي تستهدف قطاعات الطاقة والمصارف الإيرانية.

وأضاف المسؤول: "ننتظر الخطوة الأولى التي ستمنع تقدم برنامج إيران النووي للمرة الأولى منذ عقود، ونحن على استعداد لتقديم إعفاءات محددة ومحدودة لبعض العقوبات. الأمر لا يتعلق في هذه المرحلة بإعادة النظر في كامل بنية العقوبات المفروضة على إيران."

وكانت العقوبات النفطية المفروضة على إيران قد أدت إلى تقلص الناتج اليومي الإيراني من 2.2 مليون برميل يوميا عام 2011 إلى أقل من 900 ألف برميل العام الماضي، كما قيدت العقوبات على المصارف قدرة إيران على إعادة ضح ما تجنيه من عائدات بيع النفط في نظامها المالي. 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.