CNN CNN

أمريكا: "الملثمون" و"الموقعون بالدم".. إرهابيون

الخميس ، 19 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 13:10 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أدرجت الخارجية الأمريكية الأربعاء جماعة "الملثمون" التي يقودها الجزائري مختار بلمختار على قائمة التنظيمات الإرهابية، وذلك بعد تورطها في عمليات كبيرة في مقدمتها الهجوم على منشأة "أميناس" الجزائرية للغاز، والذي أدى إلى سقوط عشرات القتلى، بينهم أجانب.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها إن القرار يحظر مساعدة الجماعة عبر تقديم مواد لها أو المساهمة في ذلك، كما يمنع التعاملات المالية معها ويجمّد أصولها المالية أو ممتلكاتها في الولايات المتحدة. وذكرت الوزارة أن القرار اتخذ بعد التشاور مع وزارة العدل والسلطات المالية الأمريكية.

وكانت جماعة "الملثمون" جزءا من "تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي" قبل أن تتحول إلى تنظيم مستقل نهاية عام 2012 بانشقاق قائدها بلمختار عن القاعدة. وكان البيان الأول لبلمختار قد حمل تهديدات مباشرة باستهداف المصالح الغربية، كما شهد الإعلان عن تشكيل جماعة فرعية تحمل اسم "الموقعون بالدم" تضم قوات النخبة من مقاتلي "الملثمون."

وبعد هجوم "أميناس" الذي وقع في يناير/كانون الثاني الماضي، قام "الملثمون" بهجوم آخر في مايو/أيار، عبر تفجير انتحاري مزدوج في النيجر أدى إلى مقتل 20 شخصا، قبل أن يعود بلمختار ويعلن الاندماج مع "حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا" تحت اسم جديد هو "المرابطون."

وبحسب الخارجية الأمريكية فإن تنظيم "المرابطون" يمثل الخطر الأكبر على المصالح الأمريكية والغربية في منطقة الساحل الأفريقي حاليا، مضيفا أن قرار الإدراج على قائمة التنظيمات الإرهابية سيشمل كافة الأسماء التي ينشط تحتها تنظيم بلمختار، بما في ذلك "المرابطون" و"الموقعون بالدم."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.