CNN CNN

سوريا: قتلنا آلاف السعوديين وأسرنا 300 بمعارك أخيرة

الأربعاء، 04 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 13:32 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اتهم مندوب سوريا في مجلس الأمن الدولي، بشار الجعفري، الحكومة السعودية بإطلاق سراح سجناء لديها من عناصر تنظيم القاعدة والحركات المتشددة الأخرى وإرسالهم إلى سوريا لمقاتلة القوات النظامية فيها، وقال إن المعارك الأخيرة أدت إلى مقتل "آلاف السعوديين" واعتقال 300 منهم.

وقال الجعفري، في تصريحات أعقبت جلسة لمجلس الأمن الدولي: "جميع السعوديين الذين قدموا للقتال في سوريا جاؤوا بعلم المخابرات السعودية وعدد كبير منهم كان محكوما في السعودية إما بالإعدام أو بمدد طويلة وأطلق سراحه مقابل ذهابه للجهاد في سوريا وقتل السوريين."

وأضاف الجعفري إن السعودية أطلقت السجناء و"معظمهم ينتمي لمنظمات إرهابية متطرفة مثل القاعدة وغيرها" من أجل التخلص منهم "عبر اتفاقيات غير معلنة يتم بموجبها العفو عن هؤلاء المعتقلين مقابل ذهابهم إلى سوريا لقتل السوريين" على حد تعبيره، مضيفا أن أولئك المسلحين يدخلون بلاده "عبر حدودها مع الأردن ولبنان،" وفقا لوكالة الأنباء السورية.

من جانبها، نقلت صحيفة "الوطن" السورية شبه الرسمية عن الجعفري قوله إن الجيش السوري "أسر 300 سعودي وقتل الآلاف في الهجمات الأخيرة" وأضافت أنه كرر اتهام السعودية وقطر وتركيا بدعم "المنظمات الإرهابية"، كما اعتبر أن كل الدول الخليجية "مشتركة بدعن الإرهابيين" عبر المنح والتبرعات.

وختم الجعفري بالقول: "أنا هنا أتحدث عن مواطن كويتي واحد كان قادرا على جمع وإرسال 400 مليون دولار، وبالتأكيد هناك إماراتيون وبحرينيون وكويتيون، ولهذا قلت إنها مافيا وعصابة كبيرة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.