CNN CNN

السعودية: إعدام 7 أشخاص بأبها رغم مناشدات دولية

الأربعاء، 13 آذار/مارس 2013، آخر تحديث 16:44 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية(CNN) -- نفذت السلطات السعودية الأربعاء حكم الإعدام بحق سبعة أشخاص أدينوا بتهم بينها السطو المسلح والسلب والسرقة في مدينة أبها، وذلك رغم مناشدات جمعيات حقوقية ودولية طلبت التدخل لوقف الحكم الذي تأجل بالفعل عدة أيام.

وأصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانا قالت فيه إنها نفذت "حكم القتل تعزيراً بسبعة جناة في مدينة أبها،" مشيرة إلى أن المحكومين هم سرحان آل مشايخ وسعيد العمري وعلي الشهري وناصر القحطاني وسعيد الشهراني وعبدالعزيز العمري وعلي  القحطاني.

وكانت منظمات حقوقية ودولية، بينها "هيومن رايتس ووتش" قد أصدرت بيانا أشارت فيه إلى الموعد الأولي للإعدام، والذي كان محددا في الخامس من مارس/آذار الجاري.

ودعت المنظمة الملك عبد الله ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف إلى التدخل لوقف حكم الإعدام، مشيرة إلى أن اثنين من المحكومين على الأقل قد صدرت بحقهم الأحكام عندما كانوا دون سن 18 عاما.
 
وذكرت المنظمة أن السعودية سبق لها أن وقّعت "اتفاقية حقوق الطفل" التي تحظر عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط عن الجرائم التي يُحاسب عليها أفراد كانوا تحت سن 18 عاماً وقت وقوع الجرائم، كما نقلت عن ناشطين تابعوا القضية وجود "خروقات قانونية" في المحاكمة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.