CNN CNN

الجامعة العربية.. هل تشد الرحال من القاهرة؟

الثلاثاء، 02 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 07:52 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تزايد مؤخراً الجدل حول إمكانية نقل مقر جامعة الدول العربية من العاصمة المصرية القاهرة، إلى الدوحة عاصمة قطر، رغم نفي الخارجية المصرية رسمياً التفكير في هذه الخطوة، على الأقل في الوقت الراهن، في وقت أفادت فيه تقارير باحتمال إقامة "مقر مؤقت" للجامعة في القاهرة الجديدة.

وبينما استندت الآراء التي تحدثت عن احتمال نقل مقر الجامعة العربية، إلى الاضطرابات المتواصلة في ميدان التحرير، بوسط العاصمة المصرية، القريب من مبنى الجامعة، فقد اعتمدت الدبلوماسية المصرية على التأكيد أن خطوة كهذه تُعد "مخالفة" لميثاق الجامعة العربية، الذي ينص على أن القاهرة هي المقر الدائم للأمانة العامة للجامعة العربية.

وتكرر الجدل مجدداً الاثنين، خلال المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي الجديد باسم الجامعة، نصيف حتي، الذي حرص في أول لقاء له مع الإعلاميين، على التأكيد أن موضوع نقل الجامعة العربية من القاهرة "غير مطروح نهائياً"، وأنه لم يطرح على القمة العربية الـ24، التي عقدت أواخر الشهر الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.

وذكر الدبلوماسي اللبناني، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر" الرسمي، أن ما تم مناقشته في قمة الدوحة، وصدر به قرار، هو "إقامة ملحق إضافي جديد للأمانة العامة، سيتم تحديد مكانه، بناءً على المواصفات الهندسية للشركة المنفذة"، كما شدد على قوله: "نحن مصرون على البقاء بالقاهرة، وفقاً للميثاق، وليس هناك سر في مثل هذه الأمور."

وكان الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، قد دعا، في كلمته أمام قمة الدوحة، إلى إجراء "مراجعة شاملة" لميثاق الجامعة، الذي تمت صياغته أواخر النصف الأول من القرن الماضي، وفي "ظروف دولية وإقليمية لم تعد قائمة الآن"، بحيث تتمكن الجامعة من "الاضطلاع بوظائفها التي تمليها عليها تحديات العصر"، بحسب قوله.

وأشارت تقارير إعلامية سابقة إلى أن دولتين خليجيتين، لم تسمهما، اقترحتا تخصيص مقر مؤقت للأمانة العامة للجامعة العربية في منطقة "التجمع الخامس"، بالقاهرة الجديدة، شرقي العاصمة المصرية، وبالقرب من مطار القاهرة، بسبب الأحداث التي يشهدها محيط المقر الحالي للجامعة، على أن تتحمل تلك الدولتان نفقات إنشاء ذلك المقر المؤقت.

وفي أول نفي رسمي للخارجية المصرية للتقارير التي تحدثت عن إمكانية نقل مقر الجامعة العربية، أكد مندوب مصر الدائم لدى الجامعة، السفير عمرو أبو العطا، أن "الجامعة العربية مقرها القاهرة، وستبقى في مكانها"، لافتاً إلى أن مت يحدث في ميدان التحرير هو "شيء مؤقت"، بحسب وصفه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.