CNN CNN

"حقوق الإنسان" يدعو إلى عدم إرسال الأسلحة إلى سوريا

الأربعاء، 29 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 18:34 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، الأربعاء، دول العالم إلى عدم إرسال الأسلحة والذخائر إلى سوريا، محذرة من أن انهيار الدولة هناك سيكون له تداعيات مدمرة على المنطقة.

وقالت بيلاي، في الجلسة الخاصة التي عقدها مجلس حقوق الإنسان حول الوضع في سوريا، إن أمد الصراع هناك قد طال بسبب قيام دول وقوى خارجية أخرى بتزويد الأطراف المتناحرة بالأسلحة.

هذا ويبحث المجلس الأممي، خلال جلسته الطارئة، مشروع قرار تقدمت به قطر والولايات المتحدة وتركيا، يتهم قوات النظام السوري ومقاتلين أجانب بـ"قتل مدنيين" في مدينة القصير السورية، ويطالب الأمم المتحدة بإجراء تحقيق.

وشددت بيلاي على ضرورة أن إيجاد حل سياسي وليس عسكرياً لإنهاء الأزمة الدموية، مضيفة: "يجب أن توضح الدول ذات النفوذ أنها متحدة في رفض وقوع مزيد من القتل والدمار والتحريض الطائفي من قبل العناصر المعارضة أو الموالية للحكومة."

ومن المتوقع أن يصدر مجلس حقوق الإنسان، في وقت لاحق،  قرارا يدين العنف وتدخل مقاتلين أجانب في بلدة "القصير"، حيث تشارك مليشيات حزب الله إلى جانب القوات النظامية في عمليات قتالية ضد مقاتلي المعارضة بالبلدة الاستراتيجية.

ومن جانبه، قال فيصل الحموي مندوب سوريا الدائم في مجلس حقوق الإنسان، إن" الدول الداعمة للإرهاب في سوريا كلما شعرت بهزيمة مرتزقتها عسكريا تسارع إلى الدعوة إلى عقد جلسات عقيمة حول الوضع في سوريا ومن المعيب أن تكون الدولتان الراعيتان لعقد هذه الجلسة قطر وتركيا الطرفين الرئيسيين المشاركين في قتل وسفك دماء الشعب السوري."

وأضاف: " مشروع القرار المعروض من قبل تركيا وقطر يعتمد نهجا غير موضوعي ومنحازا لدوافع سياسية وقد صيغ بلغة حاقدة وغير بناءة وبشكل بعيد جدا عن الشفافية وهو لا يمت إلى الحقيقة بصلة ."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.