CNN CNN

ليبيا تنفي توغل قوات تشادية في أراضيها

الاثنين، 06 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 03:48 (GMT+0400)

طرابلس، ليبيا (CNN) -- نفى الحاكم العسكري للمنطقة الجنوبية، العميد رمضان البرعصي، ما يتداول من أنباء حول توغل قوات عسكرية تشادية داخل الحدود الجنوبية بين الدولتين، مشيرا إلى أن الصحراء الليبية وعرة للغاية ولا يمكن اجتيازها بسهولة.

وقال العميد رمضان، في تصريح لوكالة الأنباء الليبية الأحد، إن بعض التقارير وردت من مسؤولين يشيرون فيها إلى دخول قوات تشادية إلى الأراضي الليبية مضيفا: "هؤلاء الأشخاص ليس لهم دراية تامة بالأراضي والصحراء الليبية فكل من يفكر بالدخول إليها يحتاج إلى امكانيات كبيرة جدا من آليات وإعاشة ومعدات."

وتابع رمضان بالقول: "هذه الأنباء ليس لها أي أساس من الصحة فالأراضي الواقعة بين ليبيا وتشاد وهي أكثر من 800 كيلو متر فمن يفكر في ذلك سيفكر كثيرا قبل القيام بمثل هذا الموضوع،" كما لفت إلى أن ليبيا الجديدة "تختلف اليوم اختلافا كليا عن السابق، وأن رئيس الوزراء، علي زيدان، أكد لدول الجوار احترام القوانين الدولية.

وأضاف المسؤول العسكري الليبي: "لا وجود لأي أشخاص يعملون ضد الدول المجاورة وليبيا الجديدة لا تسمح لنفسها التدخل في الشأن الداخلي للدول المجاورة وبيننا تعاون دائم في تبادل المعلومات وفي القبض على المجرمين."

وكانت الحكومة التشادية قد أعلنت قبل أيام عن إحباط محاولة انقلابية، وجاء ذلك بل تلميحات تشادية إلى دعم ليبي للمتمردين، علما أن البلدين خاضا حربا خلال الفترة ما بين 1978 و1987 بعهد العقيد الراحل معمر القذافي، وتركز النزاع حول ملكية إقليم "أوزو" الحدودي، قبل أن تعود العلاقات لتتطور بين البلدين مع وصول إدريس ديبي إلى الحكم في تشاد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.