CNN CNN

صحف "النصرة" تعيق إسقاط الأسد وحرب سوريا لسنوات عدة

الأحد، 02 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 13:52 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية الصادرة، الأحد، مجموعة قضايا ساخنة برز منها الملف السوري، وتوقعات باستمرار الحرب هناك لسنوات عدة، ودعوة الأمير السعودي طلال بن عبدالعزيز للدول العربية سحب سفرائها من روسيا رداً على تزويدها النظام السوري بصواريخ "أس 300" المتطورة، علاوة على "أبو قتادة" و"كاميرون" على "طاولة واحدة في مطعم لندني." 

والبداية من صحيفة "الحياة" اللندنية بعنوان: قبرص تسحب الجنسية من ابن خال الأسد رامي مخلوف

أعلنت السلطات القبرصية أنها سحبت الجنسية التي منحتها قبل فترة قصيرة لرامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد الذي اتهمه الاتحاد الأوروبي بأنه كان ساهم في قمع المتظاهرين السوريين.
 
ويعتقد على نطاق واسع أن رامي مخلوف ابن محمد خال الرئيس السوري، ضمن الدائرة المقربة من بشار ومن أقوى الرجال نفوذاً في البلاد.
 
وكانت نيقوسيا منحت في كانون الثاني (يناير) 2011 الجنسية لرامي ثم لزوجته وأبنائه الثلاثة. وقررت الحكومة القبرصية في آب (أغسطس) 2012 سحب الجنسية من الأسرة بأسرها، وهو ما أقرته لجنة قانونية في آذار (مارس) الماضي، إلى أن صدقت عليه الحكومة في اجتماعها الأخير في الأسبوع الماضي.

السياسة

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة الكويتية بعنوان: اتهمت الجبهة بإعاقة إسقاط الأسد بسبب رغبتها في السيطرة .. مصادر في "الجيش الحر" لـ"السياسة": قائد "النصرة" يعاني من جنون العظمة..الجبهة خدعت مختلف الفصائل وتخزن الأسلحة استعداداً لخوض معارك معها مستقبلاً

ألقت مصادر مسؤولة في "الجيش السوري الحر", المسؤولية الكاملة على "جبهة النصرة", بسبب فشل الجهود الرامية إلى توحيد صفوف المعارضة السورية, خاصة في هذه الفترة الحساسة, مع اشتداد حدة القتال والدعم المتواصل الذي يتلقاه النظام نفسه من "حزب الله" وايران, فضلا عن كميات الأسلحة الهائلة التي يتلقاها من روسيا.

وقالت المصادر لـ"السياسة", إن امتناع "جبهة النصرة" عن المشاركة في الجهود الرامية لإسقاط نظام الأسد, مرده أنها تعتبر نفسها تنظيما يتبع رسمياً لتنظيم "القاعدة" في باكستان وليس تنظيما سوريا محليا.

وجاء في خبر آخر نشرته الصحيفة بعنوان: الأسد غير قادر على الحسم والمؤسسات تنهار.. توقعات باستمرار رحى الحرب في سورية سنوات عدة  لم يعد الرئيس السوري بشار الأسد قادراً على استعادة السيطرة الكاملة على بلده المنكوب ولا يتمتع معارضوه بالقوة الكافية لإطاحته ما قد يبقي سورية في أتون حرب أشهراً وربما سنوات.

وحقق الأسد بعض الانتصارات العسكرية في الأسابيع الماضية بدعم من حلفائه الإيرانيين والروس متحدياً الكثير من معارضيه الذين توقعوا اقتراب سقوطه منذ اندلاع التظاهرات في مارس العام 2011, غير أن الآراء القائلة بأن حكومته قد تلحق الهزيمة التامة بمعارضيها المختلفين يعكس عدم فهم أصحابها لطبيعة الحرب أو الأعداد الكبيرة للقوات المشاركة فيها. 

القدس العربي

الأمير طلال يطالب الدول العربية بسحب سفرائها من روسيا لدعمها نظام الأسد

دعا الأمير السعودي طلال بن عبدالعزيز الدول العربية إلى سحب سفرائها من روسيا ردا على قيامها بدعم النظام السوري بصواريخ (اس 300).

وقال الأمير طلال، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه السبت "أزعجني ما تناقلته وسائل الإعلام عن تسليح روسيا لسورية بصواريخ (اس 300)".

وأضاف "كان بودي لو اتخذت جامعة الدول العربية بدولها مجتمعة قرارا بسحب سفرائها من روسيا للتداول ردا على تسليحها للأسد".

وأوضح أن هذا "التصرف بحد ذاته سوف يحرك المياه الراكدة في العلاقات الروسية العربية أما هذا الصمت المطبق فستكون له عواقبه الوخيمة عند الرأي العام العربي". 

وختام قراءات الصحف بـ"الشرق الأوسط" السعودية بهذا الخبر الخفيف وعنوانه:  أبو قتادة» و«كاميرون» على طاولة واحدة في مطعم برغر لندني.. الأول «حراق» وقابل للانفجار داخل فمك.. والثاني بنكهات تقليدية

تحت شعار «الناس تعشق كل أمر غريب»، وعلى طريقة «اللي تغلبو ألعبو»، لم يجد مالك مطعم برغر وسط العاصمة البريطانية لندن، وسيلة تسويق يدغدغ بها مشاعر زواره سوى وضع «أبو قتادة» و«ديفيد كاميرون»، رئيس الوزراء البريطاني، على طاولة واحدة من خلال تسمية أنواع «البرجر» التي يقدمها للزبائن بأسماء بعض المشاهير.
المطعم الواقع في زاوية مزدحمة بالمباني التجارية والمكاتب والموظفين، لم يكتف بالتسمية، بل وضع لكل نوع برجر مكونات تتناسب والاسم، فبرغر «أبو قتادة»، وهو إسلامي أردني من أصل فلسطيني يحاكم في بريطانيا بتهم تتعلق بالإرهاب، أضيف إليه مكس من «الهلابينو» أو الفلفل الحار، القابل للانفجار داخل فمك، بينما النكهات الخاصة ببرجر رئيس الوزراء تحتوي على موزريلا وطماطم، وتعبر عن التقليدية في الأداء.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.