CNN CNN

المالكي: الطائفية وفتاوى التكفير تهدد الجميع

السبت، 29 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 20:13 (GMT+0400)

بغداد، العراق (CNN) -- حذر رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، من انتشار فتاوى التكفير قائلا إن السكوت عنها "هو الخطر الداهم الذي يهدد الجميع" وحض القوى السياسية في بلاده على رفض الاتجاهات والسياسات التي تضعف البلاد لصالح أطراف إقليمية.

وقال المالكي، خلال الاحتفالية المقامة بمناسبة خروج العراق من البند السابع بقرار من مجلس الأمن، إن "هذا النصر" قد عاد به العراق "سيدا عزيزا يملك كامل سيادته وسيطرته على خيراته واقتصاده وسياسته وعلاقاته مع دول العالم."

وتابع المالكي بالقول: "مرة أخرى يثبت شعبنا العراقي أن حقبة البعث العدوانية المغامرة والمثيرة للمشاكل والحروب لم تكن سوى فترة استثنائية عابرة من صنع حفنة مغامرة لا تمت الى هذا الشعب وقيمه."

ورأى رئيس الوزراء العراقي أن أخطر ما يواجه بلاده هو "عودة الشحن والاستقطاب الطائفي والتوتر السياسي الذي يلف المنطقة ويضربها بعاصفة من القتل والفتاوى والتكفير والتحشيد من جديد, ولم يكن العراق ولا دول المنطقة بمنأى من هذه العاصفة التي تفاعل معها بعض الجهلة وأصحاب الأغراض والباحثين عن الدور عبر الدم والقتل والتكفير."

وحض المالكي العلماء والسياسيين والإعلاميين على الوقوف "بوجه الخطاب التكفيري وفتاوى القتل والتحريض التي تصدر هنا وهناك" مضيفا أن "السكوت" على الفتاوى والتحريض والقتل الطائفي هو "الخطر الداهم الذي يهدد الجميع" موصيا بالتهدئة السياسية والإعلامية في الداخل والجلوس إلى طاولة الحوار.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.