CNN CNN

تقرير: تنازل إسرائيلي سيحيي مفاوضات السلام

الأحد، 18 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

 

(CNN)-- لدى وزير الخارجية الأمريكي صيغة لإعادة إنعاش عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وفقا لمصدر مقرب من المحادثات.

وعرض جون كيري صباح الجمعة خطته على كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات على أمل إقناعه بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

ومن المرجح أن تتضمن الصيغة تنازلا مهما من الجانب الإسرائيلي، أضفى عليه الوزير الأمريكي جانبا كبيرا من السرية، وفقا لتقرير إخباري.

ووفقا لتقرير من "رويترز" فإنّ مسؤولا إسرائيليا أبلغها بموافقة بلاده على خطة سلام تستند إلى حدود ما قبل 1967 وتبادل للأراضي.

وستكون الخطة متسقة مع قرار توصلت إليه الأمم المتحدة منذ عقود ويطالب إسرائيل بإعادة أراض ضمتها أثناء الحرب، وهو مطلب تعارضه تل أبيب تاريخيا.

ولكن من شأن التنازل أن ينشئ حدودا متحاذية في المستقبل تمسح بدولة فلسطينية مجاورة للدولة اليهودية.

غير أن المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مارك ريغيف، نفى صحة ذلك التقرير متسائلا عن المصادر الحكومية التي من شأنها أن تتحدث عن ذلك.

وقال المتحدث، بشأن توقع أن يزور كيري القدس لاحقا الجمعة، إن "كل العيون معلقة على ما سيقرره الفلسطينيون اليوم."

وأطلع كيري الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي التقاه مرتين، والجامعة العربية على خطته.

وكان من المقرر أن يغادر كيري الأردن الخميس في نهاية زيارته السادسة إلى المنطقة منذ توليه منصبه، إلا أنه مدد إقامته في انتظار ما ستسفر عنه نتائج اجتماعات القادة الفلسطينيين بعد عودة عباس إليهم.

وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية إنّ كيري سيزور رام الله ظهر الجمعة للالتقاء مجددا بمحمود عباس.

وفي وقت سابق الخميس حث الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتناياهو على دعم جهود استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين ومواصلة التعاون مع كيري في هذا الشأن.

وأوضح البيت الأبيض في بيان أن أوباما حض في اتصال هاتفي مع نتنياهو على مواصلة العمل بغية استئناف المفاوضات في أسرع وقت ممكن.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.