CNN CNN

صحف: هولندية تجند مقاتلين بسوريا...القرضاوي يخرج عن صمته

الثلاثاء، 23 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 13:42 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تنوعت عناوين الصحف العربية الصادرة، الثلاثاء، تماشيا مع آخر المستجدات الإقليمية والدولية، ومن بعض عناوينها: "المجلس الجهادي» حكومة حزب الله المصغرة"، و"الدويلة: مصيبة دعم دول الخليج لـ «حكومة الانقلاب» في مصر"، و"الشيخ القرضاوي يخرج عن صمته ويدعم الرئيس المعزول مرسي... أنا لم أُطرد من قطر"، فضلا عن عدة تقارير أخرى. 

الشرق الأوسط

«المجلس الجهادي» حكومة حزب الله المصغرة..  الجهاز العسكري «يلتف على القرارات السياسية».. وجهاز الأمن أعلى السلطات

نشرت الصحيفة السعودية في التفاصيل: كشف المؤتمر العام الثالث لحزب الله، في عام 1993 عن الهيكلية التنظيمية والسياسية للحزب، فيما بقيت الهيكلية العسكرية سرية، لا يدركها إلا قليلون مقربون من حزب الله، مما يجعل التفريق بين القيادتين، بحسب القرار الأوروبي، مهمة صعبة.

وفي المؤتمر الثالث للحزب، انتخب أعضاء قيادته، السيد حسن نصر الله، الشيخ نعيم قاسم، الشيخ محمد يزبك، السيد هاشم صفي الدين، المعاون السياسي لنصر الله حسين خليل، والنائب محمد رعد، والنائب السابق عبد الله قصير. وتولى كل منهم قيادة شق تنظيمي سياسي في الحزب، باستثناء الجهاز العسكري الذي أنشأ الحزب المجلس الجهادي لمتابعته. وبحسب الباحث في شؤون الحركات الإسلامية قاسم قصير، أنشئ «المجلس السياسي» الذي تولى النائب محمد رعد رئاسته، ويهتم هذا المجلس بتقديم التحليل السياسي للشورى ويتابع التواصل وبناء العلاقات مع القوى السياسية والحزبية المختلفة.

الرأي

الدويلة: مصيبة دعم دول الخليج لـ «حكومة الانقلاب» في مصر 

وفي التفاصيل المنشورة بالصحيفة الكويتية: وصف النائب السابق مبارك الدويلة دعم دول الخليج لـ «حكومة الانقلاب» في مصر «بالمصيبة»، لافتا إلى أن «الحكومات تسرعت في تقديم الدعم الذي تسبب في إحراج شعوبها».
ونفى الدويلة أن يكون للحركة الدستورية الاسلامية «حدس» أي ارتباط تنظيمي مع جماعة «الإخوان المسلمين» في الخارج، مشيرا إلى أنها (حدس) حركة نابعة من الكويت وولاؤها للكويت وأهلها، وليس لها سوى ارتباط فكري بالتنظيم

ونشرت صحيفة "القدس العربي" اللندنية: سورية: حرب تحت الأرض عنوانها الأنفاق ودوما ستكون ساحتها الأبرز

تستعر حرب الأنفاق بين مسلحي الجيش الحر ومقاتلي الكتائب الإسلامية من جهة وجنود الجيش السوري من جهة أخرى، فيما ينجح المسلحون في حفر وإنشاء أنفاق عديدة وطويلة تمتد لمئات الأمتار فيما ينجح الجيش السوري في تعقّب واكتشاف تلك الأنفاق وتدميرها أيضاً.

الأنفاق ساحة المواجهة الجديدة في العديد من المناطق السورية، لاسيما في البلدات
والأحياء ذات التربة الرخوة التي يسهُل الحفر فيها.

يقول مصدر سوري مطلع على الشق الميداني لـ 'القدس العربي': تحت الأرض السورية حرب من نوع آخر، تحت الأرض حرب استخباراتية بامتياز، استخبارات الجيش وأجهزة الرصد التابعة له تعمل على مدار الساعة لتحديد المواقع التي يحفر فيها المسلحون أنفاقهم في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية واشتباكات عنيفة.

وبعنوان: "فرنسا تتمسك بحظر النقاب بعد أعمال شغب، نشرت صحيفة "الخليج" الإماراتية في التفاصيل:-


دافع وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس أمس الاثنين، عن الحظر الذي فرضته فرنسا على النقاب في الأماكن العامة بعد أن أثار فحص الشرطة لهوية منقبة أعمال شغب في ضاحية قرب باريس في مطلع الأسبوع الأمر الذي يسلط الضوء على التوتر في الضواحي التي يكثر فيها المهاجرون .

الشروق أون لاين

الشيخ القرضاوي يخرج عن صمته ويدعم الرئيس المعزول مرسي... أنا لم أُطرد من قطر.. ويجوز قتل من يخرج على الحاكم الشرعي

وفي التفاصيل المنشورة بالصحيفة الجزائرية: أكد الشيخ يوسف القرضاوي، وجوب مقاتلة من يخرج عن الحكام، واستند في ذلك إلى آيات قرآنية وأحاديث نبوية، متعلقة بمسألة طاعة الحاكم الشرعي المبايع وعدم الخروج عنه، دون أن يذكر بالأسماء من ينطبق عليه الحكم، وظهر من كلام الشيخ أن المقصود هو وزير الدفاع المصري، عبد الفتاح السيسي، وكبار قيادات المؤسسة العسكرية التي انقلبت على مرسي، وخانت اليمين الدستوري.

وأبدى القرضاوي تحفظا في ذكر الأسماء غير أن كلامه بدا كأنه فتوى صريحة لتصفية الذين قرروا ونفّذوا الانقلاب على مرسي، في حال عدم رجوعهم عن الانقلاب، وقال القرضاوي في حصة الشريعة والحياة سهرة الأربعاء، على قناة الجزيرة   "الإسلام يدعو إلى الوحدة، كما نقول لا لتمزيق الشرعية، والأصل أن نرد الإنسان بالسلام"، وتابع "إذا لم يكف الخارج عن الحاكم فالأصل هو قتله، هنالك ولي شرعي ــ يقصد محمد مرسي ــ يسمع ويطاع"،

الرياض

اتهام هولندية بتجنيد مجاهدين للقتال في سوريا

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: اعتقلت هولندية في التاسعة عشرة من العمر للاشتباه في أنها جندت في هولندا مجاهدين للقتال إلى جانب المعارضة السورية، ووضعت في الحبس على ذمة التحقيق، كما قالت النيابة العامة الاثنين.
 
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت المتحدثة باسم نيابة لاهاي نيكوليت شتول "لقد اعتقلت هذه الشابة ووضعت قيد الحبس الاحترازي مدة اسبوعين لإجراء تحقيق" وأضافت شتول "يجرى ايضا تحقيق واسع النطاق حول فروع تجنيد الشبان من قبل مسلمين متطرفين لإرسالهم من اجل القتال في سوريا" وتثير ظاهرة مغادرة المجندين إلى سوريا التي تشمل بلدانا اخرى مثل فرنسا او بلجيكا، قلقا كبيرا في البلاد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.