CNN CNN

حشود متقابلة بـ"التحرير" و"رابعة" والجيش يحذر من الاستفزاز

الأربعاء، 07 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- تزايدت الحشود والحشود المقابلة في الشوارع المصرية، إذ احتشد أنصار جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول، محمد مرسي أمام مقر الحرس الجمهوري وميدان "نهضة مصر" وميدان رابعة العدوية، بينما اكتظ محيط قصر الاتحادية ساحة التحرير بجموع المعارضين لمرسي الذين خرجوا إلى الشوارع ردا على مظاهرات الإخوان.

فعلى جانب القوى المناهضة لمرسي، فقط ظهرت حشود كبيرة في ميدان التحرير الذي شهد تحليقا للطائرات المقاتلة التي عمدت إلى رسم علم مصر في الأجواء وسط فرحة المحتشدين. كما اكتظت الساحات المحيطة بقصر الاتحادية بالحشود.

ونقلت "بوابة الأهرام" الرسمية أن الحشود تجمعت الأحد في ميدان التحرير استجابة لدعوة القوى السياسية لمظاهرة "حماية مكتسبات الثورة" مشيرة إلى أن الهتافات توزعت بين تأييد القوات المسلحة، وإعلان مناهضة جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها الرئيس المعزول محمد مرسي.
 
وبرز على صعيد التيار المؤيد لمرسي قول القيادي في جماعة الإخوان،  محمد البلتاجي، إن هناك عودة لما وصفها بـ"أفلام أمن الدولة والمخابرات السابقة" حول اتهام الإخوان بـ"الإرهاب وحمل السلاح وإلقاء الناس من أعلى الأسطح" مضيفا: "سنستمر في ميادين الثورة على الانقلاب العسكري سلميين ولن نستجيب لأية استفزازات تحاول أن تجرنا لاشتباكات."

ونقلت صحفة حزب "الحرية والعدالة" الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، عن البلتاجي قوله: "الجميع يعلم أن القتل الدائر الآن لا علاقة له بالإسلاميين السلميين وإنما تديره أجهزة أمنية كانت ولا تزال هي من يدير شبكات البلطجة في مصر. لكن الجديد الآن انهم بعد أن يستخدموا البلطجية في قتل المتظاهرين يقتلونهم لاتهام الإسلاميين بالقتل."

وقامت  القوات المسلحة المصرية من جانبها بإصدار بيان قالت فيه إنها "تجدد تعهدها للشعب المصري العظيم وانطلاقاً من مسؤوليتها الوطنية، بحماية المتظاهرين السلميين في كافة ميادين مصر، وتحذر من أي أعمال استفزازية أو احتكاك بتجمعات المتظاهرين السلميين، وأن من يخالف ذلك فسوف يتم التعامل وفقاً للقانون وبكل حسم."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.