CNN CNN

حزب النور ينتقد منصور وأحداث الحرس ويقدم مبادرة للحل

الثلاثاء، 09 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 05:48 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- قال حزب النور السلفي، ثاني أكبر الأحزاب الإسلامية في مصر والذي شارك في عملية عزل الرئيس محمد مرسي، إن الرئيس المؤقت، عدلي منصور يتصرف بطريقة "شديدة الانفرادية والديكتاتورية والانحياز لتيار لا يحظى بقبول" لدى المصريين. وحذر من مواد بالإعلان الدستوري المرتقب، كما تقدم بمبادرة جديدة للحل عبر تشكيل لجنة حكماء يقودها الأزهر.

وقال الحزب الذي عطّلت اعتراضاته وصول محمد البرادعي إلى منصب رئيس الوزراء، كما اعترض على تكليف زياد بهاء الدين بالمنصب في بيان له مساء الاثنين، إنه قبل التعامل مع خارطة الطريق في محاولة لمنع إراقة الدماء، قائلا إن القوات المسلحة سيطرت "فعليا على مقاليد البلاد" ووضعت الرئيس المنتخب تحت الإقامة الجبرية." بحسب البيان.
 
وأضاف الحزب الذي كان يمتلك ثاني أكبر كتلة برلمانية قبل حل مجلس الشعب، أن تلك الخطوات لم تنجح في منع سفك الدماء، "بل زادت وزاد عليها الكثير من الإجراءات القمعية والتصرفات الاستثنائية" كما أن منصور - بحسب البيان "تصرف بطريقة شديدة الانفرادية والديكتاتورية والانحياز لتيار فكري لا يحظى بقبول في الشارع المصري."

ورفض الحزب قيام منصور بحل مجلس الشورى، كما كشف أن مسودة الإعلان الدستوري المرتقب "يخالف ما تم الاتفاق عليه.. من الحفاظ على مواد الهوية" وتحديدا المواد 2 و 4 و81 و 219، واستطرد الحزب قائلا: "ثم زاد الطين بلة المذبحة التي تمت أمام الحرس الجمهوري، والتي لا يمكن قبولها أو تبريرها."
 
وختم الحزب بيانه بالقول: "نتقدم بمبادرة تقوم فكرتها على تكوين لجنة مصالحة وطنية، تتعامل مع المشكلة من بداية تفجرها بين محمد مرسي وبين القوى المعارضة له على أن تتكون من حكماء وعقلاء يتمتعون بالمصداقية لدى الجميع و برعاية الأزهر وتكون مهمتمها  عمل مصالحة وطنية حقيقية...  وضع خطة جديدة يتوافق عليها جميع القوى السياسية والقوات المسلحة وبرعاية لجنة المصالحة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.