CNN CNN

العودة ينتقد دفع الإسلاميين للعنف ويغرّد لسيد قطب

الأحد، 18 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 10:50 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- واصل الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة التطرق إلى الأوضاع في مصر عبر تغريداته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر،" فاتهم وسائل الإعلام والأجهزة العسكرية التي تلغي نتائج الانتخابات بدفع الإسلاميين إلى العنف، كما برزت تغريدة له بمقاطع من قصيدة "أخي" الشهيرة للقيادي الإسلامي المتشدد، سيد قطب.

وقال العودة في تغريداته: "آه..الآن فهمت! عليك أن تقول إن الاعتصام كان دموياً والفض كان سلمياً لكي تُقبل رسمياً!"

وتابع العودة، الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، بقيادة المرجع الروحي لجماعة الإخوان، الشيخ يوسف القرضاوي بالقول: "فرض التوجه إلى العنف على الإسلاميين تمارسه وسائل إعلام تصف بالإرهاب (و) من يبطش (و) عسكر يلغي مسار الانتخاب.. لجم العنف مهمة صعبة وضرورية."

كما كتب العودة على صفحته مقاطع من قصيدة سيد قطب، التي تحمل عنوان "أخي" إذ قال: "أخي قد سرت من يديك الدماء أبت أن تشل بقيد الإماء.. سترفع قربانها للسماء مخضبة بوسام الخلود" قبل أن يختم قائلا: "رب أنزل على مصر رحمة منك ولطفا."

يشار إلى أن هذه القصيدة التي كتبها قطب في السجن قبل عقود استخدمت عبر التاريخ في العديد من الأناشيد الدينية الإسلامية، وتقول أبياتها التي تلي تلك التي اختارها قطب: "أخي هل تُراك سئمت الكفاح و ألقيت عن كاهليك السلاح
فمن للضحايا يواسي الجراح و يرفع راياتها من جديد."

ويعتبر قطب من الشخصيات الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الحركات الإسلامية المصرية وجماعة الإخوان التي كان عضوا في مكتب إرشادها، ويحمله البعض مسؤولية ظهور الكثير من الأفكار التي توصف بأنها "جهادية" وقد حوكم في مصر وصدر بحقه حكم بالإعدام عام 1966.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.