CNN CNN

مصر.. ما هي قواعد اختيار لجنة الـ50؟

الاثنين، 26 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 05:00 (GMT+0400)
 

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلنت الرئاسة المصرية، مساء الأربعاء عن القواعد التي تحدد الترشح للجنة التي ستمثل كافة طوائف المجتمع المصري، والتي باتت تعرف بلجة الخمسين، وهنا نقدم لكم هذه القواعد بحسب ما ورد في البيان الرئاسة:

- يرشح الأزهر ثلاثة مرشحين عنه "على أن يكون أحدهم من شباب علمائه."

- تُرشح الكنائس المصرية مُجتمعة ثلاثة مرشحين.

- أربعة مرشحين عن الشباب، ممن لا تتجاوز أعمارهم الـ40 عاماً؛ واحد على الأقل من شباب تمرد، وواحد على الأقل من شباب 25 يناير،  ومرشحان  من شباب المهنيين الفاعلين في 25 يناير أو 30 يونيو.

- ترشح التيارات السياسية الأربعة الرئيسية و الممثلة في أحزاب تحمل توجهاتها مرشحيها
على النحو، مرشحان عن أحزاب التيار الإسلامي بالتوافق، ومرشحان عن أحزاب التيار الليبرالي  بالتوافق بينها ومرشح واحد عن أحزاب التيار اليساري بالتوافق بينها، ومرشح واحد عن أحزاب التيار القومي بالتوافق بينها.

- يرشح قطاع الثقافة المصري ممثليه، على النحو التالي:  مرشح واحد عن اتحاد الكتاب المصري ومرشح واحد عن اتحاد النقابات الفنية ومرشح واحد عن قطاع الفنون التشكيلية و التطبيقية إلى جانب مرشح واحد عن المجلس الأعلى للثقافة.

- مرشحان عن اتحادات ونقابات العمال بمختلف تشكيلاتها و بالتوافق بينها و مرشحان عن اتحادات ونقابات الفلاحين بمختلف تشكيلاتها وبالتوافق بينها.

- مرشح واحد عن نقابة المحامين ومرشح واحد عن نقابة الأطباء ومرشح واحد عن نقابة المهندسين ومرشح واحد عن نقابة الصحفيين.

- مرشح واحد عن اتحاد الغرف السياحية و مرشح واحد عن اتحاد الغرف الصناعية ومرشح واحد عن اتحاد الغرف التجارية ومرشح واحد عن اتحاد طلاب مصر ومرشح واحد عن الاتحاد العام للجمعيات و المؤسسات الأهلية.

- مرشح واحد عن المجلس القومي للمرأة ومرشح واحد عن المجلس القومي للأمومة و الطفولة ومرشح واحد عن المجلس القومي لحقوق الإنسان ومرشح واحد عن المجلس الأعلى للجامعات ومرشح واحد عن المجلس القومي لمتحدي الإعاقة و يكون  من ذوى الاحتياجات الخاصة.

- مرشح واحد عن القوات المسلحة، ومرشح واحد عن هيئة الشرطة.

- يرشح مجلس الوزراء المصري عشرة مرشحين من الشخصيات العامة، يراعى أن يكون منهم ممثلون للتنوع الجغرافي المصري كالدلتا والصعيد وسيناء والنوبة ومطروح، مالم يكن ذلك قد تحقق في ترشيحات الجهات السابقة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.