CNN CNN

"الذرية" ترفض قراراً عربياً لرقابة نووي إسرائيل

الجمعة، 20 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 19:54 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رفضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشروع قرار تقدمت به المجموعة العربية، يطالب بضم إسرائيل إلى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، وإخضاع منشآتها النووية لرقابة الوكالة الدولية.

وأسفرت عملية التصويت على مشروع القرار العربي، الذي تم طرحه على الاجتماع السنوي للوكالة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا الجمعة، عن معارضة 51 دولة، مقابل تأييد 43 دولة، فيما امتنعت 32 دولة عن التصويت.

تقرير: إسرائيل تتوعد إيران بـ"ترسانة هيدروجينية"

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن هذه هي المرة الأولى، منذ عام 2010، التي تتقدم فيها الدول العربية بمشروع قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يدعو لإخضاع المنشآت النووية في الدولة العبرية لرقابة دولية.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن التصويت على مشروع القرار أظهر موافقة بعض من أسمتها "الدول المهمة"، منها روسيا والصين وجنوب أفريقيا، بينما عارضت الولايات المتحدة واليابان وجميع الدول الأوروبية.

ترسانة الأسلحة النووية: من.. يمتلك ماذا؟

وتنوعت قائمة الدول التي امتنعت عن التصويت ما بين الأفريقية واللاتينية، مثل غانا ونيجيريا ومالي والكاميرون وساحل العاج، إضافة إلى كولومبيا والمكسيك، بحسب ما نقل موقع "أخبار مصر" عن الوكالة الرسمية.

يُذكر أن عدداً من الدول العربية، من بينها مصر، وسوريا حتى وقت قريب، قد أعلنت عن معارضتها الانضمام لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، وربطت موافقتها بانضمام إسرائيل إلى معاهدة حظر الأسلحة النووية، ضمن خطة شاملة تهدف إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

سوريا تنضم لمعاهدة حظر الكيماوي.. ماذا يعني ذلك؟



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.