CNN CNN

القاهرة: لا مبادرة خليجية بأزمة "سد النهضة"

الاثنين، 23 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 17:20 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- في الوقت الذي أكدت فيه القاهرة تلقيها لمقترح سوداني لقد اجتماع ثلاثي لبحث أزمة "سد النهضة" مع الحكومة الإثيوبية، نفت أن تكون هناك "مبادرة خليجية" لحل الأزمة، التي أدت إلى توتر بالغ في العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا.

وبينما ذكرت تقارير بالقاهرة أن السعودية والإمارات تستعدان لإطلاق مبادرة لحل الخلافات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة، نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزير الموارد المائية والري، محمد عبدالمطلب، نفيه لتلك التقارير، داعياً وسائل الإعلام إلى "تحري الدقة."

سد "النهضة" يثير جدلاً حول ملكية مصر لإثيوبيا

وبحسب ما ذكرت صحيفة "المصري اليوم" فإن مبادرة الدولتين الخليجيتين، وفي ضوء استثمارات خليجية تُقدر بأكثر من 20 مليار دولار في دول حوض النيل، تشمل وضع قواعد لتشغيل سد النهضة عقب الانتهاء منه، تضمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الوزارة، خالد وصيف، أن مصر تلقت اقتراحاً من السودان بتحديد موعد لعقد الاجتماع الثلاثي بين وزراء مياه دول حوض النيل، على أن يكون في النصف الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، دون أن يعلن عن مكان محدد للاجتماع.

الجيش المصري: طرح عمل عسكري تجاه إثيوبيا سابق لأوانه

وذكر المتحدث الحكومي، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن تحديد الموعد بدقة يخضع لدراسة من كل دولة طبقاً لظروفها، وأن المعنيين بالوزارة "ما زالوا يدرسون التوقيت المناسب لعقد الاجتماع" قبل نهاية الشهر المقبل.

ويهدف الاجتماع إلى دراسة تنفيذ التوصيات الواردة في التقرير الفني لسد النهضة، والتي اتفقت كل من مصر والسودان وإثيوبيا على تنفيذها، لتلافي الأثار السلبية المتوقعة لبناء السد على مجرى النيل الأزرق.

مصر "قلقة" من عدم تجاوب أثيوبيا بشأن سد النهضة



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.