CNN CNN

ضجة جديدة تثيرها ظروف إنشاءات قطر 2022

السبت، 26 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
 

(شاهد الفيديو)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أثار مقال نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، الأربعاء، جدلا كبيرا حول "معاناة يعيشها العمال" بالمشاريع التحضيرية لبطولة كأس العالم التي تستضيفها قطر في العام 2022، الأمر الذي ردت عليه اللجنة القطرية المنظمة بإعلانها أخذ المعلومات ببالغ الجدية.

والجمعة انضمت "الجمعية الدولية للاعبين المحترفين" للجدل بحثها الاتحاد الدولي لكرة القدم على أن يتحرك "وفق مبادئ التضامن" لضمان أن يكون كل ما يتعلق بكأس العالم في قطر 2022، متلائما مع القيم الكونية لكرة القدم.

المونديال شتاء.. نبأ جيد أم سيء لقطر؟

ونشرت الصحيفة أن 44 عاملا من الجنسية النيبالية، توفوا في الفترة ما بين الرابع من يونيو/ حزيران والثامن من أغسطس/ آب الماضي، أكثر من نصفهم لقوا حتفهم نتيجة جلطة قلبية وفشل في وظيفة القلب، إلى جانب حوادث أخرى في مواقع المشاريع، وذلك بحسب وثيقة حصلت عليها الصحيفة من السفارة النيبالية في العاصمة القطرية الدوحة.

 موافقة "مهمة" على إقامة قطر 2022 شتاء

وشرح الصحفي بيت بيترسون، وهو الذي قام بالتحقيق، في لقاء مع CNN كيفية وصوله إلى المعلومات حيث أوضح أنّ الوثيقة تكشف أدلة على تسخير إجباري للعمال بمشروع ضخم لكأس العالم، وادعاءات عمال من الجنسية النيبالية بأنهم لم يتقاضوا أجورهم على مدى شهور وذلك لمنعهم من السفر والفرار، إلى جانب حجز بعض أصحاب الأعمال لجوازات السفر وعدم إصدار بطاقات شخصية للعمال في بعض المواقع بالإضافة لإدعاء بعض العمال بأنهم منعوا من الوصول إلى مياه الشرب في الصحراء الحارقة.

بلاتر: مصالح اقتصادية ضغطت لمنح قطر 2022

ولفتت الصحيفة إلى أن نحو 30 عاملا نيباليا لجأوا إلى سفارتهم في الدوحة فارين من الظروف القاسية لأعمالهم.

فيفا: لا تعويضات مالية بحال تعديل مونديال قطر

من جهتها عبرت لجنة قطر 2022 العليا، المسؤولة عن استضافة بطولة كأس العالم والتحضير لها عن قلقها العميق من الادعاءات التي تم توجيهها إلى بعض المقاولين والمتعهدين العاملين في مشروع "مدينة لوسيل،" مؤكدة أنها تأخذ هذه المسائل "بصورة بالغة الجدية.

لجنة مونديال قطر 2022: مستعدون للبطولة في الشتاء والصيف

وأضافت اللجنة القطرية، في بيان حصلت CNN على نسخة منه: "تم إطلاع لجنة قطر 2022 أن السلطات القطرية المعنية فتحت تحقيقا في هذه الادعاءات."

مدير الاتحاد الإنجليزي: لا يمكن لعب كأس العالم بقطر

ونوهت اللجنة إلى أنها "تؤمن بشدة بحق المعاملة الإنسانية للعاملين المنخرطين" بمشاريعها، وما يترتب على ذلك من "تأمين سلامتهم وأمنهم وكرامتهم وفي كل الأوقات." 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.