CNN CNN

صحف: كتيبة "قوقازية" بسوريا وبوتين يذهب النوم عن كيري

الجمعة، 06 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 15:15 (GMT+0400)
صورة من الأرشيف

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  ركزت الصحف العربية في عناوينها الرئيسية على عدد من أبرز الملفات المتفاعلة في العالم العربي، من أبرزها محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري، وتشكيل كتيبة قوقازية مستقلة عن القاعدة في سوريا، إضافة إلى إعلان فشل جلسات الحوار لحل الأزمة السياسية في تونس، واستياء أمريكي بعد اتهام بوتين لجون كيري بالكذب بشأن الموضوع السوري.

الحياة

تحت عنوان "إسلاميون قوقازيون يشكلون كتيبة مستقلة عن القاعدة في سوريا،" كتبت صحيفة الحياة: "أظهر شريط مصور نشر على الانترنت أن جماعة من الإسلاميين المتشددين من منطقة شمال القوقاز المضطربة في روسيا يقاتلون في سوريا، انشقوا عن جماعة معارضة رئيسية مرتبطة بالقاعدة لتشكيل كتيبة مستقلة."

وتابعت الصحيفة بالقول: "وأعلنت الجماعة التي تطلق على نفسها اسم مجاهدي القوقاز في الشام قرارها الانشقاق على جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام في شريط فيديو وضع على موقع يوتيوب الثلاثاء 3 سبتمبر."

وأعلن مقاتل ملتح يرتدي زياً مموهاً انشقاقهم عن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق" وأن جماعتهم أصبحت فصيلاً مستقلاً. وكان يتحدث بالروسية في حين يترجم مقاتل آخر حديثه الى العربية. وظهر في الفيديو حوالي 40 مقاتلاً آخرين ملثمين ومسلحين ببنادق هجومية، بحسب الصحيفة.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "المعارضة التونسية تعلن فشل جلسات الحوار لحل الأزمة السياسية،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "حملت أحزاب المعارضة المكونة من أحزاب يسارية وأخرى ليبرالية الحكومة التونسية الحالية مسؤولية فشل مفاوضات الحوار الوطني. وقالت قيادات في تصريحات مختلفة، إن المفاوضات بين الائتلاف الثلاثي الحاكم وجبهة الإنقاذ الوطني لم تفض إلى شيء، ودعت إلى تحركات واحتجاجات نهاية هذا الأسبوع بمناسبة إحياء مرور 40 يوما على اغتيال محمد البراهمي عضو المجلس التأسيسي."

وتابعت الصحيفة: "ولم تخف المعارضة تخوفاتها من تلكؤ الترويكا الحاكمة، وقالت إنها تحاول ربح الوقت على حساب مصلحة الوطن، بينما عبرت قيادات من النهضة عن غيظها من تواصل نهج الصدام، وذلك على حساب نهج الحوار والتنازل المتبادل عن المواقف المشددة."

وباتت المنظمات الراعية للحوار واعية من خلال تصريحات المشاركين في جلسات الحوار الماضية، أن الحوار الوطني معطل حاليا، وتستعد المنظمات الأربع (اتحاد العمال واتحاد الأعراف ورابطة حقوق الإنسان وعمادة المحامين) لعقد سلسلة من الندوات الصحافية نهار اليوم للإعلان عن فحوى الجولات الماراثونية للحوار. ومن المتوقع أن تعلن عن فشل جولات الحوار وأن تعلم التونسيين بخفايا جلسات الحوار، بحسب الصحيفة.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "الخارجية الأمريكية: كيري لم ينم بعد اتهام بوتين له بالكذب،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "رفضت وزارة الخارجية الامريكية اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوزير الخارجية جون كيري بالكذب على الكونغرس بخصوص دور القاعدة في سوريا ووصفت هذه التصريحات بأنها مجافية للعقل."

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جين ساكي: "كما تعرفون جميعكم الوزير كيري من قدامى المحاربين الحاصلين على أوسمة، في إشارة إلى خدمة كيري في حرب فيتنام. ومضت تقول لقد صوبت تجاهه أشياء أكبر كثيرا من الكلمات".

ونقلت الصحيفة عن ساكي قولها: "لذا فان كيري لم يستطع النوم بعد هذا التصريح المجافي للعقل الذي استند الى اقتباس غير دقيق وجانبه الصواب تماما". وكان بوتين اتهم كيري أمس الاربعاء بالكذب بخصوص دور جماعة متصلة بالقاعدة في الصراع السوري."

اليوم السابع

وتحت عنوان "خبير عسكري: حادث استهداف وزير الداخلية وراءه قيادات الإخوان،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "قال اللواء حمدي بخيت، الخبير الأمني والاستراتيجي، إن الحادث الذي استهدف وزير الداخلية، محمد إبراهيم، صباح اليوم، رسالة موثقة بالفيديو والصوت، من قِبَل قيادات جماعة الإخوان المسلمين، ومن ضمنهم محمد البلتاجي، القيادي بالجماعة، والداعية صفوت حجازي، واللذان قالا إنهما سيقومان بتفجير سيارات بريموت كنترول باعتصام رابعة، وهذا أمر ليس بغريب."

وأضاف بخيت أن المرحلة المقبلة فى الانفجار ستكون عبر الانتحار بعد القبض على قيادات جماعة الإخوان والعناصر الإرهابية سواء بشبه جزيرة سيناء أو على مستوى البلاد.

وطالب بخيت بضرورة تجريم حمل السلاح بدون ترخيص بالقانون، والقبض على حامله ومحاسبته، بحسب الصحيفة المصرية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.