CNN CNN

لافروف: لا صفقة حول سوريا ولدينا أدلة للكيماوي

الأربعاء، 09 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN) -- نفى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وجود صفقة دولية تحضر حول سوريا، مكررا اتهام عناصر مسلحة معارضة لنظام الرئيس بشار الأسد بتنفيذ الهجوم الكيماوي في غوطة دمشق، بينما قال نظيره السوري، وليد المعلم، إن أمريكا تخاطر بتحويل سوريا إلى مقر للقاعدة، محذرا من أن بلاده قد يكون لها "موقف آخر" بحال تعرضها لهجوم أمريكي.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي جمعه مع المعلم الذي يقوم بزيارة موسكو الاثنين، إنه لا يجب السماح بتدهور الوضع في سوريا، وأكد أن موسكو "تتخذ خطوات نشيطة لمنع حصول العدوان،" كما شدد على ضرورة وقف ما وصفه بـ"الإرهاب" معربا عن قلقه على مصير المواطنين الروس في سوريا.

وأضاف الوزير الروسي: "يجب التأكيد على ضرورة الالتزام بالشرعية الدولية والمعاهدات ويجب التحقيق في كافة الحالات المحتملة لاستخدام السلاح الكيماوي ونرى من المهم أن تعود مجموعة الخبراء التي كانت تحقق في استخدام السلاح الكيماوي إلى سوريا وإنهاء أعمالهم بموجب الاتفاقيات المبرمة."

وتوجه لافروف إلى المسؤولين الأمريكيين داعيا إياهم إلى التركيز على عقد مفاوضات للسلام في سوريا و"ليس على إعداد خطط الحرب" وانتقد الائتلاف الوطني السوري المعارض قائلا إنه "غير موافق على مؤتمر 'جنيف 2' أو أن الدول الداعمة له تمنعه من الموافقة."

وشدد الوزير الروسي على وجود "الكثير من الأدلة" التي قال إنها تدل على استخدام المسلحين للسلاح الكيماوي بسوريا، ورد على سؤال لأحد الصحفيين عبر نفي صحة تقارير صحفية أشارت إلى وجود "صفقة دولية" جرى ترتيبها على هامش قمة العشرين تتعلق بمستقبل الأوضاع في سوريا.

من جانبه أشاد الوزير السوري بالمواقف الروسية وبالزيارة التي قال إنها تأتي "في التوقيت الذي تقرع فيه طبول الحرب حول سوريا." وانتقد المعلم تلويح واشنطن بضرب بلاده عسكريا قائلا: "إذا كانت أمريكا صادقة في مبرراتها (المتعلقة بضرب سوريا) فإن الجهود الدبلوماسية كفيلة بحلها وسوف نتعاون مع روسيا تعاون تاما لحل هذه القضية."

وأضاف: "أما إذا كان هدف العدوان على سوريا هو ضرب قدرات الجيش السوري لصالح القاعدة وأذرعها مثل لواء أحرار الشام وجبهة النصرة دولة العراق والشام الإسلامية فهذا شأن آخر. وهنا يحق لنا أن نتساءل: ما صالح أمريكا في شن هذا العدوان لصالح جبهة النصرة وفي منطقة تقع على برميل بارود؟"

وأضاف: "نتساءل كيف سيبرر (الرئيس الأمريكي باراك) أوباما هذا العدوان لصالح الذين فجروا مركز التجارة العالمي في نيويورك؟ نتساءل ألم تتعلم الولايات المتحدة مما حدث في أفغانستان عندما دعمت القاعدة في ثمانينيات القرن الماضي والآن هي تواجهها؟ هل تريد (أمريكا) أن تجعل من سوريا قاعدة للقاعدة لمهاجمة دول مجاورة؟"

وأكد الوزير السوري جاهزية بلاده لاستقبال لجنة التحقيق حول السلاح الكيماوي مرة أخرى. وأكد أن بلاده تؤمن بالحل السياسي للأزمة ولكن سيكون لها "موقف آخر إذا حدث العدوان" على حد تعبيره، كما توجه بالتحية إلى الشعب الأمريكي الذي قال إنه "واع ويرفض الحرب" على سوريا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.