CNN CNN

الهند تسعى للانضمام لنادي مستكشفي المريخ

الخميس ، 05 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 02:01 (GMT+0400)

لندن، بريطانيا (CNN)-- تسعى الهند إلى تقديم أوراق اعتمادها بنادي مستكشفي كوكب المريخ، حيث بدأت الدولة الآسيوية العد التنازلي لإطلاق أول مسبار فضائي إلى الكوكب الأحمر، الثلاثاء.

وتمكن عدد قليل من الدول ووكالات الفضاء من إرسال مسبارات وآليات فضائية، ضمن مهام علمية إلى المريخ، في مقدمتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وكذلك "الاتحاد السوفيتي" السابق، إضافة إلى وكالة الفضاء الأوروبية.

كما كانت هناك محاولات من بعض الدول الأخرى، حيث أرسلت اليابان مسباراً يحمل اسم "نوزومي" عام 1998، إلا أنه فشل في الوصول إلى الكوكب الأحمر.

المريخ.. حلم مائة ألف شخص

كما فُقد مسبار أطلقته الصين مطلع عام 2012، مع إطلاق روسيا المحطة العلمية "فوبوس- غرونت،" التي كانت مخصصة لاستكشاف المريخ، والتي سقط حطامها جنوب شرقي المحيط الهادئ، قبالة سواحل تشيلي.

وكذلك أرسلت بريطانيا، وفي مهمة منفصلة عن وكالة الفضاء الأوروبية، مسباراً إلى المريخ في عام 2003، يحمل اسم "بيغل 2"، إلا أنه لم يتم سماع أي جديد بشأنه منذ ذلك التاريخ.

ماذا لو اتصل E.T بالمسبار "فويجر1"؟

ومن المتوقع أن يستغرق مسبار "مارس أوربيتر"، الذي تعتزم الهند إطلاقه إلى الكوكب الأحمر، من قاعدة "ساتيش داوان"، الثلاثاء، نحو عشرة شهور للوصول إلى المريخ، بهدف دراسة غلافه الجوي.

وتأمل وكالة الفضاء الهندية "إيسرو" في أن يتمكن المسبار من اكتشاف المزيد من المعلومات بشأن تواجد المياه على سطح المريخ، ووضع خريطة لأماكن وجود غاز "الميثان"، إضافة إلى جمع معلومات عن قمري المريخ "فوبوس" و"ديموس."

تجارة الماس.. في الفضاء!

إلا أن رئيس الوكالة الهندية، رادا كريشنان، قال لـCNN إن أحد أكبر التحديات التكنولوجية هو أن يصل المسبار إلى هناك، مشيراً إلى أن العديد من المهام السابقة لم تتمكن من الوصول إلى الكوكب الأحمر، بينما تحطمت مهام أخرى عند وصولها إلى سطحه، كما فُقد الاتصال ببعضها.

يُذكر أن الهند أطلقت أول قمر صناعي إلى الفضاء عام 1975، كما وضعت مسباراً غير مأهول في مدار القمر عام 2008، وتخطط لإطلاق أول رحلة مأهولة عام 2016، كما شارك رائد الفضاء الهندي، راكيش شارما، في مهمة فضائية للاتحاد السوفيتي عام 1984.

ناسا بعطلة قسرية.. وماذا لو اندفع مذنب نحو الأرض!



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.