CNN CNN

خمسة مخلوقات تتكاثر بلا اتصال جنسي

الخميس ، 26 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 00:20 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رغم قيام الحياة على ثنائية الذكر والأنثى لدى الكثير من الفصائل، إلا أن بعض المخلوقات تمتاز عن سواها بقدرتها على التوالد بعملية تلقيح ذاتية دون اتصال جنسي.

اقرأ أيضا..فشل دعوى لمنح الشمبانزي حقوقا كالبشر

جراد البحر
وأفاد علماء الأحياء في العام 2003، أن إناث جراد البحر الإناث التي تعيش في حوض ماء، يمكنها أن تضع البيض وتتكاثر بلا وجود ذكور، وخلق سلسلة من الحيوانات المستنسخة من الإناث.

اقرأ أيضا..للرجال.. لحم الخنزير يضر بالحيوانات المنوية

تنين كومودو
وتعتبر هذه الفصيلة ضخمة وزاحفة وتنتزع فرائسها بسرعة مخيفة. ولكن إناثها لديها موهبة إخرى: وهي القدرة على التناسل بتلقيح ذاتي. وأدرك العلماء في العام 2006 الأمر، بعدما وضعت تنين أنثى اسمها فلورا حفنة من البويضات، في حديقة للحيوانات بلا أن تتعرض لاتصال بتنين ذكر.

اقرأ أيضا..هل ينقذ التلقيح الصناعي حياة الباندا؟

السحالي وتوجد بعض الأنواع من السحالي الصغيرة التي تعتبر كلها من الإناث. ويبدو أنها نتيجة التهجين بين نوعين من السحالي الأخرى، حيث تتميز بضعف العدد المعتاد من الـ"كروموزوم"، ما يجعلها مناسبة تماما لإنتاج ذرية كاملة، دون الحاجة إلى مجموعة متكاملة من "كروموزوم" الذكور لاستكمال عملية التكاثر.

اقرأ أيضا..دبي.. فندق 7 نجوم للحيوانات الأليفة فقط

أسماك القرش المطرقة
وفي العام 2007 ، اكتشف الباحثون أن إناث أسماك قرش المطرقة، والتي لم يسبق أن تعرضت لاتصال مع ذكور، تمكنت من التكاثر بتلقيح ذاتي، حيث أنتجت مجموعة كاملة من "الكروموزوم" في البويضة من خلال مضاعفة المادة الوراثية للأم، بدلا من الحصول على نصفها من الذكور.

اقرأ أيضا..برامج بيئية لحماية المها العربي من الانقراض

الزنابير الطفيلية
وتتحول البويضات المخصبة لدى أنواع محددة من الدبابير إلى إناث الدبابير التي تتمتع  بعدد طبيعي من "الكروموزوم". أما البويضات غير المخصبة فتتطور إلى ذكور الدبابير التي تتمتع بنصف عدد "الكروموزوم" فقط. وفي حالة إصابة إناث الدبابير بالبكتيريا الولبخية، فتحصل عملية التكاثر بتلقيح ذاتي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.