CNN CNN

تصادم "فضائي" بين حطام قمر صيني وآخر روسي

الثلاثاء، 09 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اصطدمت شظية من حطام قمر صناعي صيني هائم بقمر صناعي روسي مخصص للتجارب العلمية، في حادثة وقعت في يناير/كانون الأول الفائت ولم يكشف عنها سوى السبت.

وقال تي. اس. كيلسو، كبير الباحثين في "مركز معايير الفضاء والابتكار" إن ارتطام قطعة من القمر الصيني "فينغ يون 1 سي"، عرضاً بالصاروخ الروسي، ربما تسبب في إتلافه.

وأضاف: هناك شظية جرى تحديدها من قبل القيادة الإستراتيجية الأمريكية على أنها ناجمة عن ذلك التصادم، وهو ما يعني بأن جزءا، على الأقل، من القمر الصناعي ربما تحطم جراء قوة الارتطام."

وتنبه العلماء في موسكو إلى تغير في مدار القمر الذي يعرف بـ"بليتس" BLITS مطلع فبراير/شباط الفائت، نتيجة حادث التصادم الذي ربما وقع في 22 يناير/كانون الثاني.

ويشار إلى أن القمر الصيني كان قد جرى تدميره من الأرض في تجربة لصاروخ باليستي متوسط المدى عام 2007، في خطوة انتقدتها بقوة الولايات المتحدة وحلفائها، وتسببت في تناثر مئات المخلفات الفضائية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.