CNN CNN

روسيا ترسل أول حديقة حيوانات إلى الفضاء

الاثنين، 22 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 16:14 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أطلقت روسيا قمراً صناعياً يحمل على متنه ما يمكن وصفها بـ"أول حديقة حيوانات"، بالإضافة إلى مجموعة من "النيازك"، إلى الفضاء الخارجي، في مهمة علمية تستمر لمدة شهر.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" أن صاروخاً من نوع "سويوز" تم إطلاقه من قاعدة "بايكونور" الجمعة، حاملاً القمر الصناعي العلمي "بيون - إم"، والذي تم وضعه في مداره بالفضاء على ارتفاع 575 كيلومتراً.

ونقلت وكالة "إيتار تاس" للأنباء عن مصدر مسؤول في الوكالة الفضائية أن القمر "بيون - إم"، يُعد مختبراً علمياً، يضم عشرات الحيوانات والكائنات الدقيقة، من بينها فئران وقواقع وكائنات مجهرية، إضافة إلى بعض النباتات.

ويأمل العلماء أن تسهم الرحلة في الأبحاث المتعلقة بتأثير انعدام الجاذبية على الانسان والحيوان، وتأثير التعرض للإشعاعات في الفضاء، وتحسين سبل العناية الطبية للحفاظ على صحة الإنسان في التحليقات طويلة المدى.

كما نقلت وكالة "نوفوستي" عن العالم بمعهد الدراسات الطبية والبيولوجية، يفغيني إيليين، قوله إن الهدف من إرسال الكائنات الحية إلى الفضاء، التحقق من تأثر الكائنات الحية بانعدام الوزن، وتأثيرها على الجهاز الوراثي للحيوانات.

ولفتت الوكالة الروسية إلى أن القمر "بيون - إم" يحمل أيضاً مجموعة من النيازك الاصطناعية، بهدف التحقق من تأثر الأجرام السماوية بالحرارة الشديدة عند دخولها الغلاف الجوي للأرض.

يُذكر أن وكالة الفضاء الروسية قامت بتنفيذ مهام سابقة، باستخدام المركبة "بيون - إم"، شاركت فيها سلاحف وقرود وأسماك وجرذان، كلا على حدة، إلا أنها المرة الأولى التي يتم فيها إرسال مجموعات مختلفة من الحيوانات.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.