CNN CNN

بالأرقام.. مشوار "النشامى" إلى حلم المونديال

الجمعة، 25 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 15:59 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يواصل المنتخب الأردني استعداده لخوض مباراتي الملحق الآسيوي الأمريكي الجنوبي، للتأهل لبطولة كأس العالم "البرازيل 2014"، أمام منتخب أوروغواي.

ويستضيف "النشامى" المنتخب الأورغواني في العاصمة الأردنية عمان، في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في أولى مواجهتي الملحق المونديالي، بينما يحل ضيفاً على خامس أمريكا الجنوبية في 20 من نفس الشهر.

حملة أردنية ساخرة على نجم أوروغواي

وتناول موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تقريراً عن المشوار التاريخي للمنتخب الأردني في تصفيات القارة الآسيوية، والذي وصفه بالمشوار "الطويل والشاق"، تضمن عدداً من الأرقام والحقائق، منها:

33: هو عدد اللاعبين الذين شاركوا في التصفيات خلال كامل أدوارها، وتنقسم هذه القائمة إلى جزأين، الأول المجموعة المكونة من 14 لاعباً، الذين خاضوا الطريق منذ بدايته وحتى بلوغ الملحق، أما الثاني فهم الذين تم دعوتهم في بعض المباريات، أو ممن غادروا الفريق قبل الدور الحاسم.

30: عدد الأهداف التي تمكن الفريق من تسجيلها خلال الـ18 مباراة، وبنسبة بلغت 1.67 هدفاً في المباراة، وهو ما يعني قدرة الفريق على تسجيل الأهداف التي تناوب عليها 11 لاعباً.

26: عدد الأهداف التي هزت شباك الفريق، وبنسبة بلغت 1.44 هدفاً في المباراة، وهو أمر سلبي، خصوصاً إذا ما عرفنا أنه بذلك بات ثالث أسوأ خط دفاع في التصفيات، وراء إندونيسيا (30 هدف) ولبنان (28 هدفاً).

18: عدد المباريات التي خاضها الأردن في الأدوار الثلاثة ومباراتي الملحق الآسيوي، تسعة مباريات خاضها الفريق في عمّان، حقق الفوز في 6 منها، وحقق التعادل مرتين، وكانت خسارته الوحيدة على أرضه أمام العراق.. أما المباريات التسعة التي خاضها خارج ملعبه، فقد شهدت تحقيقه للفوز في مباراتين، والتعادل مرتين، بينما تعرض للهزيمة في خمس مباريات.

14: عدد الأهداف التي سجلها المهاجم أحمد هايل، ولاعب الوسط الهجومي حسن عبدالفتاح مناصفة، بواقع 7 لكل منهما، وقد حلا بفضلها في المركز الثاني على لائحة هدافي تصفيات القارة الآسيوية، خلف الياباني شينجي أوكازاكي، الذي يتصدر بـ8 أهداف.

9: عدد اللاعبين المحترفين الذين سيعتمد عليهم المدرب المصري، حسام حسن، يلعب هؤلاء في السعودية والكويت ورومانيا، أما بقية القائمة فهم من الأندية المحلية.

7: عدد اللاعبين الذين اجتازوا حاجز الألف دقيقة لعب خلال التصفيات، يتقدمهم أحمد هايل (1506 دقيقة في 18 مباراة)، والحارس العملاق عامر شفيع (1469 دقيقة في 16 مباراة) والمدافع أنس بني ياسين (1373 دقيقة في 15 مباراة)، إضافة إلى قائد الفريق ولاعب الوسط عامر ذيب (1313 دقيقة في 17 مباراة).

2: عدد المدربين الذين قادوا الأردن خلال مشواره، الأول كان العراقي عدنان حمد (52 عاماً) وتولى تدريب الفريق خلال السنوات الأربع الماضية، وقاده لبلوغ كأس آسيا 2011، وقد انتهى عقده عقب الفوز على سلطنة عمان ونيل المركز الثالث المؤهل للملحق الآسيوي.. أما المدرب الثاني فهو المصري حسام حسن (47 عاماً) وقد تعاقد الاتحاد الأردني معه لتولي تدريب الفريق في الملحق الآسيوي أمام أوزبكستان، إضافة لاستكمال المسيرة في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا.

1: عدد البطاقات الحمراء التي نالها لاعبو الفريق خلال هذا المشوار الطويل، كانت من نصيب المهاجم عبدالله ذيب، بينما أشهرت البطاقة الصفراء 37 مرة بوجه 18 لاعباً، وكان المدافع أنس بني ياسين أكثر من تحصل على البطاقات بواقع 5 بطاقات.

حسام حسن: النشامى قادرون على بلوغ المونديال



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.