CNN CNN

هل بدأ بلاتر حملة لإعادة انتخابه؟

الثلاثاء، 05 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

(CNN)-- أثناء انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم، تعهد سيب بلاتر،77 عاما، بأن تكون هذه فترته الرابعة والأخيرة، لكنه، على طريقة رؤساء تعرفونهم، عاد خلال هذا الأسبوع وقال إنّ  لديه "مهمة" ينبغي عليه إتمامها وأنه يشعر أنه شاب بما يكفي للبقاء في مكتبه.

ثم عاد وأضاف لاحقا أنّه لا يعتبر تمثيل كل من قارتي آسيا وخاصة أفريقيا في نهائيات كأس العالم عادلا. بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن أفريقيا قد لا تفوز بلقب كأس العالم على الإطلاق، لأنها مثل آسيا تماما فيما يتعلق بتمثيلهما في المونديال، يقل عما تستحقه القارتان. وقال بلاتر، "أود أن أرى أخيرا العولمة تتخذ بجدية وأن ينال الاتحادان الأفريقي والآسيوي المكانة المستحقة لهما في بطولة كأس العالم".

اقرأ أيضا...5 أمور ينبغي أن نعرفها عن الفيفا بسبب قطر

وتحظى القارة الأوروبية التي يخوض منها 53 منتخبا تصفيات كأس العالم بـ13 مقعدا في النهائيات، كما تستحوذ أميركا الجنوبية على 4 أو5 مقاعد في النهائيات، إضافة إلى المنتخب البرازيلي المضيف في نسخة 2014 من بطولات كأس العالم رغم وجود 10 منتخبات فقط في هذه القارة.

وبهذا، يكون نصيب أوروبا وأميركا الجنوبية في مونديال 2014 هو 18 أو 19 منتخبا من بين 63 منتخبا تخوض التصفيات مقابل تسعة أو عشرة مقاعد فقط لأفريقيا وآسيا اللتين يبلغ عدد المنتخبات التي تخوض فيهما التصفيات أكثر من 100 منتخب للقارتين سويا.

ونبه بلاتر إلى أنّ افريقيا تضمّ أكبر عدد من الاتحادات الوطنية أي 54 اتحادا.

ويرى البعض أن تصريحات بلاتر لا تعني أمرا آخر سوى بداية حملة مبكرة يرغب في أن تثبته في كرسيه. وقال الصحفي الإسباني بيغونا بيريث "أعتقد أن بلاتر يلعب دور بلاتر. فكل مرة يدلي فيها بتصريح تكون هناك أفكار لاحقة. من المرجح أنه يرغب في دعم أصدقائه الأفارقة ولذلك فهو يريد أن يكون جيدا مع الأطراف التي يحتاج أصواتها. ومعه لا يمكنك أن تكون متأكدا ولكنه يعمل جيدا وراء الستار."

وتزامنت التصريحات مع تلميحات إلى أنّه، تماما مثل قطر، تخضع روسيا لتدقيق حول مسائل تتعلق بحقوق المثليين وأيضا السود.

أيضا..بلاتر: مصالح اقتصادية ضغطت لمنح قطر 2022

وفي هذا الإطار نقلت وسائل اعلام بريطانية عن يايا توري لاعب وسط مانشستر يونايتد ومنتخب ساحل العاج قوله إن اللاعبين السود ربما يقاطعون نهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم التي ستقام في روسيا إن لم تواجه روسيا العنصرية في المدرجات الروسية.

غير أنّ مدرب تشلسي جوزيه مورينهو أوضح أنّه لا يوافق على ذلك معتبرا إياه تراجعا. وأكد أن كرة القدم فوق مثل هذه الاعتبارات. ومن جهته، قال بلاتر إنّ المقاطعة لا توفر حلولا "لأنه لا يمكنك الفرار من المشاكل."  

تسع سنوات صعبة على قطر والفيفا



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.