CNN CNN

رها محرق.. سعودية تجاوزت حدود العالم

السبت، 17 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 00:53 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- توجهت إلى مكان لم تطأه قدما امرأة سعودية من قبل، فقد دخلت رها محرق التاريخ في الثامن عشر من مايو/ أيار الماضي، عندما سجلت رسمياً وقوفها كأول امرأة سعودية على قمة العالم.

اقرأ أيضاً.. هل تغيرت النظرة إلى السعوديات بعد أولمبياد لندن؟

وكان إنجازها جزءاً من حملة Arabs with Altitude، حيث قامت بعثة استكشافية بتوثيق الرحلة ليبث على شكل برنامج وثائقي سوف يعرض على تلفزيون قطر، وقامت CNN بمقابلة المتسلقة السعودية الشابة، إليكم تفاصيل المقابلة:

رها محرق: كانت الرياح قوية ذلك اليوم، ولكن الجو كان صاف، ويمكن رؤية أميال على امتداد النظر، ولكن منظر الأفق ودوران الأرض من بعيد، هو المشهد الذي يذكر المتسلق ببلوغه قمة العالم.

 

 

المذيعة: كم كانت حرارة الطقس ذلك اليوم؟

رها محرق: كانت خمساً وأربعين درجة تحت الصفر.

اقرأ أيضاً.. مطالبات للسعودية بوقف التمييز الرياضي ضد النساء

المذيعة: ورغم أن إفريست كانت محطة واحدة من العديد من المحطات التي زارتها رها خلال العامين الماضيين، إلا أنها كانت الأصعب.

رها محرق: يستخف البعض بقوة هذا الجبل، وحتى في حالتي واجهت الكثير من الانتقادات حول تسلقي افريست، لكنني لم أشعر بالانزعاج عندما بدأت بتسلق الجبل في نوفمبر/تشرين الثاني عام ألفين وأحد عشر.. إذ لم يكن لديهم فكرة بأنني تسلقت ثمانية جبال خلال يوم واحد،  وأني تدربت بشكل مكثف في سياتل، حتى أن شاباً سألني ماذا تفعل باربي في هذا الجبل .. وقلت له لا تجعل الشعر يغرك كثيراً، وعندما وصلت للقمة قلت له في طريق النزول: هل ترً كيف يمكنني أن أحارب الصور النمطية؟"

اقرأ أيضاً.. فارسات إماراتيات ينافسن الرجال في سباقات التحمل

 

المذيعة: هل شعرت يوماً بالرغبة في الاستسلام؟

رها محرق: لا لم أشعر بذلك قط، ولكن كنت خائفة من أن أتجمد بالنهاية لكنني لم اقبل الاستسلام، فلا يمكن أن أتراجع عن أي هدف بحياتي.

ورغم أن رها لم تسعى لأن تكون قدوة للنساء السعوديات، لكنها تقول إن رحلتها ستبوء بالفشل إن لم يطرأ أي تغيير على وضع المرأة السعودية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.