CNN CNN

هل أخطأت الفيفا في تصنيف مصر؟

السبت، 14 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

(CNN)-- عاد الجدل في مصر بشأن أحقية منتخب مصر في الصعود إلى التصنيف الأول من المنتخبات التي ستلعب مباريات الدور الحاسم من تصفيات كاس العالم لكرة القدم.

وتسحب قرعة ذلك الدور الاثنين في الأقصر في مصر، وتم تصنيف المنتخبات العشرة إلى صنف أول ضمّ منتخبات ساحل العاج والجزائر ونيجيريا وغانا وتونس، وصنف ثان يضم إثيوبيا وبوركينا فاسو ومصر والكاميرون والسنغال، وفقا لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم.

والخميس، نشر الاتحاد الدولي تصنيفا ضمّ في التصنيف الأول منتخب الرأس الأخضر، لكنه سحب التصنيف ثم أعاد نشره ثانية بعد أن أقصى منتخب الرأس الأخضر وأهل بدلا منه تونس ووضعها مكانه في التصنيف الأول.

ويعتمد الاتحاد الدولي آلية تصنيف دقيقة يحيّنها كلما جرت المباريات ويصدرها شهريا واضعا أجلا محددا لاحتساب المباريات.

لكن بعض المشاركين في المنتديات المصرية قالوا إنّ مصر هي الأحق بالتصنيف الأول اعتمادا على نتائجها.

ثمّ شهد الجدل أوجه عندما قالت صحف مصرية أنّ الأمر يتعلق بخطأ وصفته بالفادح خلال احتساب التصنيف الشهري العالمي للمنتخبات لشهر سبتمبر/أيلول.

بل إن بعض الصحف أكدت أنّ الفيفا سيتدارك الخطأ "في الساعات القادمة بعد أن تلقى شكوى من الاتحاد المصري."

لكن موقع الفيفا حافظ حتى مساء السبت على نفس التصنيف شارحا كيفية احتساب النقاط، وهو أمر درج عليه منذ البدء بإعلانه.

ووفق موقع الاتحاد الدولي فإنّه تمّ احتساب جميع نقاط المنتخبات حيث أن رصيد مصر من النقاط ارتفع من 544 في أغسطس/آب إلى 611 في سبتمبر/أيلول.

وقبل مباريات الجولة الختامية، كان في حكم المتأكد أنّ الفائز في مباراة تونس والرأس الأخضر هو الذي سيحتل المركز السادس في لائحة المنتخبات المتأهلة إذا تأهل منتخب مالي، الوحيد المتقدم عليهما، وهو الذي كان يحتفظ بأمل ضعيف جدا في التأهل.

أما إذا فشل منتخب مالي في التأهل فإنّ مكانه في التصنيف الأول سيترك للفائز من مباراة تونس والرأس الأخضر.

وبعد أن قررت الفيفا أن تونس هي التي فازت فإنها هي التي صعدت إلى المركز الخامس من ضمن المنتخبات المتأهلة إلى الدور الختامي وبالتالي إلى المركز الأخير الضامن للتصنيف الأول.

وتذكّر الحادثة بما جرى عام 1978، عندما تأهلت تونس على حساب مصر إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في الأرجنتين، ثمّ خاضت نهائيات أمم أفريقيا وانسحب منتخبها من مباراة نصف النهائي وقتها مما جعلها محل عقوبة استبعاد لدورتين من كأس أمم أفريقيا.

وقام الاتحاد المصري ساعتها بتقديم شكوى إلى الاتحادين الافريقي والدولي مطالبا بأن يحل مكان تونس، وهو ما تم رفضه.

ومع اقتراب موعد الدور الختامي وفي حال وضعت القرعة منتخبين عربيين، من الثلاثة في مواجهة مباشرة، ستكون المنتديات ووسائل الإعلام مسرحا للكثير من الشد والجذب والجدل تماما مثلما حدث في المباراة الفاصلة بين مصر والجزائر بمناسبة تصفيات كاس العالم السابقة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.