CNN CNN

ألبانيا ترفض عرضاً لتفكيك كيماوي سوريا

الجمعة، 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 23:09 (GMT+0400)
 التخلص من ترسانة سوريا الكيميائية خلال النصف الأول من 2014

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت ألبانيا رفضها للخطة التي تدعمها الولايات المتحدة، الخاصة بتفكيك مخزون سوريا من الأسلحة الكيميائية على أراضيها، في أحدث عقبة أمام تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بالتخلص من ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية.

وقال رئيس الوزراء الألباني، إيدي راما، في كلمة عبر التلفزيون الرسمي الجمعة، إن بلاده لا يمكنها استضافة أو المشاركة هذه العملية، نظراً لأنها لا تمتلك القدرات اللازمة للتخلص من آلاف الأطنان من الغازات السامة، التي قد تنتج عن تفكيك الأسلحة الكيميائية.

منظمة: تدمير وسائل إنتاج الكيماوي المعلنة بسوريا

وقوبل قرار رئيس الحكومة الألبانية، الذي تولى منصبه قبل نحو شهرين فقط، بترحيب شعبي واسع، بعد أن قامت جماعات المعارضة بتنظيم احتجاجات ضده، لرفض العرض الأمريكي للتخلص من المخزون الكيماوي السوري في أراضي الدولة الأوروبية.

جاء قرار الحكومة الألبانية برفض استضافة تفكيك الكيماوي السوري، قبل ساعات من اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في "لاهاي" بهولندا، في وقت لاحق الجمعة، لإقرار خطة إتلاف ترسانة نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، من الأسلحة الكيميائية.

فريق تفكيك "كيماوي" سوريا يبدأ مهمة ماراثونية

إلى ذلك، أكدت المنسقة العامة للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة إلى سوريا، سيغريد كاغ، في بيان الجمعة، أن البعثة تعتزم إنهاء مهمة التخلص من مخزون الأسلحة الكيميائية السورية بشكل نهائي، قبل نهاية يونيو/ حزيران من العام المقبل.

ماذا عن ضحايا الأسلحة التقليدية في سوريا؟

فوز منظمة حظر السلاح الكيماوي بجائزة نوبل للسلام



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.