CNN CNN

تضارب حول موقف المعارضة السورية من إيران

الاثنين، 09 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 10:48 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تضاربت التصريحات الصادرة عن شخصيات في قيادة المعارضة السورية حيال إيران ومشاركتها المحتملة في مؤتمر "جنيف 2" إذ أعرب المستشار الإعلامي لرئيس ائتلاف المعارضة، فايز سارة، عن الاستعداد للتفاوض المباشر مع طهران، بينما هاجمها الناطق الرسمي للائتلاف، لؤي صافي، متهما إياها بتأجيج الصراع السوري.

وبحسب ما نقل الموقع الرسمي للائتلاف الوطني السوري المعارض، فقد قال سارة: "إننا على استعداد للجلوس مع إيران والتفاوض معها بشكل مباشر، قبل انعقاد مؤتمر جنيف 2 شريطة توقفها عن دعم (الرئيس السوري بشار) الأسد."

ولم يستبعد سارة أن يكون من بين نتائج التقارب الأمريكي الإيراني واللقاءات الثنائية بين بعض وزراء خارجية دول المنطقة ووزير خارجية إيران "صياغة حل سياسي لما يجري في سوريا،" وإن كان قد أشار إلى ضرورة جلوس مسؤولي الائتلاف مع إيران قبل المؤتمر لبحث الحل شرط وجود "إجراءات مشجعة من جانب إيران.

وتزامنت مواقف سارة مع وصف الناطق الرسمي للائتلاف، لؤي صافي، السياسة الإيرانية والروسية بالسعي إلى "تأجيج الصراع العسكري المدمر داخل المجتمع السوري للإبقاء على حالة عدم الاستقرار التي يعيشها السوريون."

وتابع صافي باتهام طهران وموسكو بالصمت عن ما وصفها بـ"المجازر التي يرتكبها نظام الأسد بحق النساء والأطفال" بالتزامن مع إصدارهما العديد من التصريحات التي "تغطي على جرائم النظام،" وأضاف أن إيران "مازالت تدعم بقاء الصراع في سوريا كوسيلة لتحقيق مكاسبها ومصالحها السياسية" حسب تعبيره.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.