CNN CNN

اللبواني: لا حديث عن سفارة مستقلة للائتلاف في الأردن

تقرير: هديل غبّون
الاثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- جدد عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية كمال اللبواني، تأكيده بأن المناقشات ما تزال جارية مع الحكومة الأردنية بشأن الاعتراف بسفارة الائتلاف الوحيدة في قطر، كجهة لتسييير معاملات اللاجئين السوريين وتجديد وثائقهم.

وقال اللبواني، في تصريحات خاصة لموقع CNN بالعربية من العاصمة عمان السبت، إن المباحثات جرت حول إيجاد آلية لاعتماد السفارة الوحيدة للائتلاف في قطر والاعتراف بها، ولم يجر الحديث عن افتتاح سفارة مستقلة للائتلاف في عمان، وهو ما نقله الموقع عن رئيس الائتلاف أحمد الجربا الخميس.

وقال اللبواني إن وسائل إعلام نقلت تصريحات الجربا بطريقة غير دقيقة إذ ذهبت للحديث عن افتتاح سفارة في الأردن، وهو ما لم يرد على لسانه في تصريحاته للموقع.

وأردف اللبواني بالقول إن المناقشات تضمنت الحديث عن فتح سفارات في مصر وتركيا والأردن ودول الخليج العربي، لكن الفكرة التي تم التوافق على إمكانية تنفيذها هي الاعتراف بسفارة الائتلاف في الدوحة.

وقال: "طرحنا فكرة الاعتراف بسفارتنا الوحيدة في الدوحة، ولم نحصل على موافقة رسمية للآن رغم أن النقاشات كانت إيجابية، والمسألة ليست سهلة لأن هناك حاجة لموافقة جامعة الدول العربية وإجراءات أخرى لاعتماد ختم الائتلاف."

كما أشار اللبواني إلى أن ما نشر من تصريحات لأعضاء في الائتلاف بشأن الموافقة على افتتاح مكتب تمثيلي للشؤون السياسية ليس صحيحا، وأضاف: "هناك مكتب تمثيلي لشؤون الاغاثة مسؤوله عنه السيدة ريما فليحان في الاردن، أما وجود مكتب للشؤون السياسية للاجئين فليس صحيحا أنه تمت الموافقة على افتتاحه أو إنشائه."


في الأثناء، بين اللبواني أنه في حال اعتراف الأردن والدول الأخرى بسفارة الائتلاف في قطر لتكون جهة معتمدة لتسيير معاملات اللاجئين السوريين وتجديد وثائقهم، فإن ذلك يتطلب افتتاح قنصلية تابعة للسفارة في الأردن، وهو ما لم تصدر بشأنه موافقة بعد."

وكان رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا الذي التقاه موقع CNN بالعربية في عمان الخميس، قال في تصريحات خاصة إن "هناك مباحثات أيضا لايجاد آلية يتم فيها اعتماد سفارة الائتلاف في الدوحة لدول الخليج العربي وتركيا ومصر والأردن لتسيير معاملات السوريين في الخارج وتجديد وثائقهم."

وفي السياق قال الجربا: "إن المباحثات حول هذا الشأن مع الأردن إيجابية جدا،" مشيرا الى أن النتائج الرسمية ستعلن نهاية الشهر الجاري.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.