CNN CNN

الأزمة السورية تعود لمجلس الأمن وسط خلافات

الأحد، 15 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)
 الأزمة السورية تعود إلى أروقة مجلس الأمن مجدداً

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- فيما كشفت فرنسا عن اعتزامها تقديم مشروع قرار جديد إلى مجلس الأمن، يلزم سوريا بوضع ترسانتها من الأسلحة الكيميائية للرقابة الدولية، دعت روسيا المجلس الدولي إلى جلسة طارئة الثلاثاء، لإجراء "مشاورات" حول سوريا، قبل أن تسحب طلبها لاحقاً.

وأكد مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة لـCNN أن المجلس سيعقد اجتماعاً طارئاً في الرابعة مساءً، بتوقيت نيويورك، مشيراً إلى أن الاجتماع، الذي سيُخصص لمناقشة الأزمة السورية، سيكون مغلقاً.

ونقلت وكالة "نوفوستي" للأنباء عن دبلوماسي في البعثة الروسية بالأمم المتحدة، أن موسكو دعت مجلس الأمن لإجراء "مشاورات طارئة" تتعلق بالشأن السوري، مشيراً إلى أن المجلس سيعقد جلسة لبحث هذه المشاورات في وقت لاحق من مساء الثلاثاء.

إلا أن مسؤولاً روسياً أكد، في وقت لاحق، أن موسكو قررت سحب طلبها الخاص بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول سوريا، بسبب ما وصفها بـ"تغيير في الظروف"، دون أن يكشف عن طبيعة تلك الظروف.

كي مون يدعو لتسليم وتدمير "كيماوي" سوريا

جاءت الدعوة لهذا الاجتماع، الذي تم إلغاؤه، بعد قليل من إعلان وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن باريس تعتزم تقدين قرار إلى مجلس الأمن، يتضمن خمس نقاط أساسية، تجبر سوريا على الكشف عن ترسانتها من الأسلحة الكيميائية، مشدداً في الوقت نفسه، على أن كافة الخيارات مازالت على الطاولة.

وفي واشنطن، أكد مسؤول رفيع في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اتفقوا على العمل معاً لاختبار مدى جدية الاقتراح الروسي بوضع الأسلحة الكيميائية التي يمتلكها نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، تحت الرقابة الدولية.

حماقة أو "استحماق" وراء مخرج لسوريا والبيت الأبيض

وأكد المسؤول الأمريكي أن مباحثات بهذا الشأن ستبدأ في غضون ساعات في الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن هناك احتمالات بالتوجه إلى مجلس الأمن للعمل على إصدار قرار بهذا الشأن، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وفي رد على سؤال عن رد فعل الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بشأن الاقتراح الروسي، قال المتحدث باسمه، مارتن نسيركي، إن "الأمور تسير بطريقة سريعة جداً، وإننا على اتصال مع عدد من الدول الأعضاء."

هل أوجدت روسيا مخرجاً لأوباما من أزمة سوريا؟

وكان كي مون قد ذكر، في وقت سابق الاثنين، أنه قد يدعو مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ قرار يحث نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى تسليم ما لديه من أسلحة كيميائية فوراً إلى لجنة دولية تابعة للأمم المتحدة، بغرض تدميرها والتخلص منها.

نظرة خاطفة على ترسانة سوريا الكيماوية



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.