CNN CNN

السجن 14 عاماً لكندي متهم بمؤامرة ضد صحيفة دنماركية

السبت، 02 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
 قضية الرسوم المسيئة للنبي أثارت غضباً واسعاً بين المسلمين بمختلف أنحاء العالم

 

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أصدرت إحدى المحاكم في مدينة شيكاغو الأمريكية الخميس، حكماً بالسجن لمدة 14 عاماً، بحق رجل كندي، يبلغ من العمر 52 عاماً، بعد إدانته بتهمة "التآمر" لشن هجوم على صحيفة دنماركية نشرت رسوماً اعتبرت "مسيئة"، بحق النبي محمد.

وأدانت المحكمة طه وور رانا في يونيو/ حزيران 2011، بتهمة تقديم دعم مادي إلى المؤامرة التي كانت تستهدف صحيفة "مورغينفيزن يولاندز بوستن"، بالإضافة إلى تقديم دعم مادي لجماعة "عسكر طيبة" الباكستانية، والتي تصنفها الخارجية الأمريكية ضمن "المنظمات الإرهابية."

إلا أن المحكمة برأت رانا، وهو من أصل باكستاني، من تهمة دعم الهجمات "الإرهابية" التي استهدفت مدينة مومباي الهندية، في عام 2008، والتي خلفت أكثر من 160 قتيلاً، بينهم ستة أمريكيين.

وفي وقت سابق، أقر ديفيد كولمان هيدلي، والذي اتهم بالتآمر مع رانا، بضلوعه في هجمات مومباي، ضمن نحو 12 اتهاماً أقر فيها بالذنب، في مارس/ آذار 2010، تضمنت المساعدة والتخطيط لقتل أمريكيين خلال تلك الهجمات، بالإضافة إلى التخطيط للهجوم على الصحيفة الدنماركية.

ووافق هيدلي على الاعتراف بذنبه في تلك الاتهامات، والتعاون مع الحكومة، في محاولة لتجنب معاقبته بالإعدام، ومن المقرر أن تصدر المحكمة الحكم بحقه الخميس المقبل.

وأدلى هيدلي بشهادته ضد رانا، الذي تعرف عليه منذ أن كان الاثنان يدرسان في المدرسة العليا في باكستان، حيث أفاد بأن رانا، الذي يمتلك شركة لخدمات الهجرة في شيكاغو، سمح له بالسفر عدة مرات باسم شركته، للتغطية على نشاطاته الاستخباراتية لحساب الجماعة الباكستانية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.