CNN CNN

البابا يناقش أكاديميا يهوديا حول "وجود الله" بالهولوكوست

الأحد، 20 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 19:58 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكدت دوائر الفاتيكان أن البابا فرنسيس أرسل بالفعل رسالة جوابية إلى الأكاديمي اليهودي الأمريكي، مناحيم روسنسافت،  رد فيها على محاضرة بعثها الأخير إلى البابا يشرح فيها الطريق التي أوصلته إلى التأكد من وجود الله خلال فترة الهولوكوست "المحرقة اليهودية."

وقال البابا في رسالته الجوابية عبر البريد الإلكتروني لروسنسافت: "عندما توصلت - بكل تواضعك - إلى إخبارنا عن وجود الله في تلك اللحظة شعرت في داخلي أنك توصلت إلى هذه النتيجة بعد أن استنفدت كل التفسيرات الممكنة، وبعد رحلة طويلة - صعبة أحيانا ومؤلمة - تمكنت من اكتشاف منطق معين للأمور تحدثت إلينا عبره." وختم البابا رسالته بالقول: "أشكرك من كل قلبي، وأرجو ألا تنسى الدعاء لي.. باركك الرب."

وكان روسنسافت، الذي سجن والده ووالدته في معسكرات الاعتقال الخاصة بالنازيين خلال الحرب العالمية الثانية دون أن يفقدا إيمانهما الديني، قد ناقش قضية تثير الكثير من النقاش داخل الدوائر اليهودية، وتتعلق بـ"وجود الله" خلال فترة الهولوكوست التي شهدت مقتل ملايين اليهود.

وقد وصل الأمر ببعض المفكرين اليهود إلى حد التشكيك في وجود الله، بينما رأى عدد من اليهود المتشددين الأمر من منظار مختلف، معتبرين أن الهولوكوست كان عقابا إلهيا.

أما روسنسافت فقد رأى أن إشارة البابا إلى "وجود الله" خلال فترة الهولوكوست من خلال أعمال الخير التي قام بها البعض تمثل "هدية روحية رائعة،" مضيفا: "ما حاولت قوله في محاضرتي هو أن الله لم يرتكب الفظائع خلال الهولوكوست، بل كان حضوره القدسي واضحا من خلال استمرار إنسانية الضحايا" وفقا لما نقلته عنه صحيفة واشنطن بوست.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.