CNN CNN

اختتام محادثات ماتا بين إيران ودول 5+1 دون نتائج

الأحد، 05 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

ماتا، كازاخستان (CNN)-- قالت مفوضة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون،  السبت، أن وجهات النظر بين إيران ودول 5+1 لا تزال متباعدة رغم المحادثات المكثفة التي أجرتها الدول المشاركة على مدى يومين بمنطقة ماتا بكازخستان.

وأضافت آشتون في مؤتمر صحفي عقد بختام المحادثات: "بعد نهاية يومين من المحادثات لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق حول بناء معايير للثقة،" مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على عودة كل الأطراف إلى دولهم وتقييم العملية.

ويشار إلى أن وفد إيران قدم، الجمعة عدداً من المقترحات التي ترى طهران أن من شأنها تعزيز ووضع حجر الأساس للتعاون الدولي، بالإستناد على المقترحات المقدمة خلال جولة موسكو من المفاوضات بحسب ما قاله نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي باقري.

وبدوره أكد أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني، سعيد جليلي: "إن الإعتراف بحقوق إيران النووية عامل رئيس لاستمرار إيجابي لمفاوضات المجموعة السداسية الدولية مع إيران في المستقبل." بحسب ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وأضاف جليلي: "إن تخصيب اليورانيوم يمكن أن يكون موضوعاً للتعاون بين الطرفين في مجال بناء الثقة،" داعياً دول الغرب الى كسب ثقة الشعب الايراني.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.