CNN CNN

لندن: اعتقال صديق مشتبه وولوتش بعد مقابلة تلفزيونية

الاثنين، 24 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

لندن، بريطانيا (CNN) -- ألقت الشرطة البريطانية القبض على رجل يدعى "أبو نسيبة" كان يرتبط بعلاقة صداقة مع مايكل اديبولاجو، الذي يشار إليه على أنه المشتبه به الرئيسي بتنفيذ عملية قتل جندي بريطاني في وولوتش، بعد مقابلة تلفزيونية زعم خلالها أن جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني MI5 حاول تجنيد صديقه.

وقال مصدر في هيئة الإذاعة البريطانية التي أجرت المقابلة أن عناصر من الشرطة انتظرت "أبو نسيبة" في مقر القناة من أجل اعتقاله بعد انتهاء المقابلة.

وقال مصدر أمني بريطاني في المقابل لـCNN إن اعتقال "أبو نسيبة" ليس على صلة بجريمة وولوتش التي أدت تداعياتها إلى تزايد في حالات العداء للمسلمين داخل بريطانيا، مع تنظيم جماعات يمينية لتحركات احتجاجية على الأرض، بينما رفضت المصادر التعليق على المعلومات التي ذكرها حول دور MI5.

وبحسب ما أدلى به "أبو نسيبة" في المقابلة، فإن جهاز الأمن الداخلي البريطاني تواصل مع اديبولاجو وحاول إقناعه بالعمل لصالحه، ولكن الأخير رفض ذلك.

وذكر "أبو نسيبة" أن الاتصال مع اديبولاجو جرى العام الماضي بعد عودته من كينيا واعتقاله على يد رجال الأمن لفترة، مضيفا أن اديبولاجو، الذي لم تكشف السلطات البريطانية رسميا عن هويته أو هوية صديقه الذي ظهر في تسجيل الفيديو وهو يشاركه الاعتداء على الجندي، أخبره بأنه تعرض لاعتداءات جسدية وتهديدات جنسية.

وبحسب "أبو نسيبة" فإن اديبولاجو تبدل بعد عودته من كينيا وبات أكثر عزلة، مضيفا أنه يعرفه منذ عام 2002، وقد اعتنق الإسلام أولا نهاية 2004، قبل أن يقرر اديبولاجو بدوره التحول إلى الإسلام بعد ذلك بأشهر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.