CNN CNN

تقرير للبنتاغون حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية

الاثنين، 06 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشف التقرير السنوي لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، عن صعوبة الاطلاع والتوصل إلى فهم كلي للبرنامج والقدرات النووية لكوريا الشمالية.

وجاء في التقرير، الذي صدر الخميس، أن السرية الكاملة لبرنامج بيونغ يانغ النووي جعل من مهمة الاستخبارات الغربية صعبة جداً لتحديد وقياس سرعة ما يجري خلف أبواب المنشآت ومراكز الأبحاث النووية في الدولة الشيوعية.

وألقى التقرير الضوء على أن نوع الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لتضع قمراً صناعياً في مداره حول الأرض، "من الممكن أن يصل إلى بعض المناطق داخل الولايات المتحدة، في حال تم تعديله ليصبح صاروخا عابرا للقارات."

وأضاف التقرير أنه ومن غير المعروف إذا كانت كوريا الشمالية تمتلك تقنيات لضبط التعديلات على الصواريخ العابرة للقارات، ومنها تقنية "إعادة إدخال الصاروخ" بعد إطلاقه إلى الهدف المحدد.

ولم يقدم تقرير وزارة الدفاع جوابا شافيا للتساؤلات العديدة التي أثيرت مؤخرا، وخصوصا في مرحلة تصعيدات بيونغ يانغ وتهديدها لأمريكا، حول قدرة كوريا الشمالية على توجيه صاروخ باليستي مزود برأس نووي إلى الأراضي الأمريكية، وإن لم تكن قادرة في الوقت الراهن متى ستكون مستعدة لذلك، حيث وصف التقرير البرنامج النووي ليونغ يانغ بـ "الطموح."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.