CNN CNN

ويكيليكس: طائرة سنودن تحط في موسكو

الثلاثاء، 23 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

(شاهد الفيديو)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- دخلت المطاردة الدولية الجارية للموظف السابق في جهاز الأمن القومي الأمريكي، إدوارد سنودن، الذي قام بتسريب معلومات سرية عن برامج التنصت والرصد الإلكتروني التي تطبقها السلطات الأمريكية، منعطفا جديدا الأحد، إذ أعلنت مجموعة "ويكيليكس" أن طائرته التي انطلقت من هونغ كونغ حطت في موسكو، بينما رفض مصدر أمريكي الإدعاء بعدم تقديم طلب استرداد قانوني له.

ولم تكشف المجموعة - التي اشتهرت بتسريبها لملفات سرية أحرجت الإدارة الأمريكية - عن الوجهة النهائية لسنودن، وما إذا كان سيغادر روسيا أو يستقر فيها، وذلك بعد ساعات من إعلانها أنه بطريقه إلى "دولة ديمقراطية" يطلب فيها اللجوء السياسي، بعد أن ساعدته بتأمين مستندات سفر، وفقا لتغريدات لها نشرتها عبر صفحتها بـ"تويتر."

وكانت السلطات في هونغ كونغ قد قالت الأحد، إن  سنودن، الموظف السابق في جهاز الأمن القومي الأمريكي، غادر بمحض إرادته، وعبر وسيلة رسمية ومشروعة، إلى دولة أخرى. مضيفة أن سنودن غادر بعد وقت قليل من تقدم واشنطن بطلب لتسليمه، وهو ما رفضته سلطات هونغ كونغ، بدعوى عدم التزامه  بمتطلبات القوانين المعمول بها.

وأضافت السلطات في هونغ كونغ إنه "نظراً لعدم تلقي الحكومة معلومات كافية للتعامل مع طلب إصدار مذكرة اعتقال مؤقتة، لم تكن هناك أي أسس قانونية تعيق سنودن من مغادرة هونغ كونغ."

وقد رد مصدر في وزارة العدل الأمريكية على ما أدلت به سلطات هونغ كونغ، في تصريح لـCNN أكد فيه أن الطلب جاء بما يتفق مع أحكام القانون، وأن هونغ كونغ ردت بطرح بعض الأسئلة في وقت متأخر الجمعة، وقد كان الجانب الأمريكي بصدد الإجابة عليها.

وأكد المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن الجانب الأمريكي يعتقد بأن طلبه كان منسجما مع كل المتطلبات، معتبرا أن القضية ستطرح تساؤلات حول مستقبل العلاقة مع هونغ كونغ.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولين أمريكيين، لم تسمهم، أن واشنطن طلبت بالفعل تسليم سنودن بموجب مذكرة اعتقال مبدئية وعقب أحدهم: "إن لم تتحرك هونغ كونغ سريعاً فهذا يعني تعقيد العلاقات الثنائية وستثير شكوكاً إزاء التزام هونغ كونغ بحكم القانون."

وبالمقابل، نقلت وكالة أنباء الصين الرسمية "شينخوا" عن عضو المجلس التنفيذي في هونغ كونغ، ريجينا إيب،  قولها إن السلطات لن تقوم بترحيل سنودن إذا كانت دوافع اعتقاله سياسية.

وبدوره، قال وزير العدل في هونغ كونغ، ريمسكي يون: "سنعمل في إطار أحكام القانون بهونغ كونغ ولن نسمح بأي أحكام غير عادلة أو مشروعة."

والجمعة، وجهت واشنطن تهمة السرقة والتجسس إلى سنودن، 30 عاما، وطلبت من هونغ كونغ، اعتقاله بموجب مذكرة اعتقال مبدئية.

إدوارد سنودن.. في سطور



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.