CNN CNN

ما حقيقة حادث "قطار الموت" بكندا؟

الثلاثاء، 06 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

كيبك، كندا (CNN)-- وجدت السلطات الكندية أدلة على شبهة "تلاعب" في حادثة قطار "لاك-ميغونسيك" التي أبادت جانباً من بلدة كندية وقتل فيها 15 شخصاً و35 مفقوداً، رجح بأنهم ربما "تبخروا" في الهواء بفعل قوة الانفجار العنيفة.

وقال النقيب مايكل فورغيت، من الشرطة الإقليمية بكيبك، بأن هناك العديد من التساؤلات المطروحة بان ملابسات الحادث بعد تدحرج قطار الشحن لمسافة طويلة من مكان إيقافه ليخرج من مساره وتنفجر شحنته من النفط الخام قرب بلدة "لاك-ميغونسيك" بقوة هائلة.

ويعمل المحققون على تحديد إذا ما تم تعطيل مكابح القطار، الذي قامت فرق الإطفاء في بلدة مجاورة بإطفاء حريق شب على متنه قبل الحادث بوقت قليل.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ"ريل وولد" الشركة الأم لشركة "مونتريال مين وأتلانتيك للسكك الحديدية" أد بوركاردت، لوسائل إعلام، إلى أن هناك أدلة بأن المحركات التي تزود المكابح بالطاقة جرى إغلاقها، في مرحلة ما.

وقال بوركاردت، في حديث لصحيفة مونتريال غازيت، بأن هناك الكثير من "الحلقات المفقودة" في الحادثة إلا أنه نفي بأن يكون إرهابياً أو مدبراً.

وهو ما أكده اد بيلكالول، مدير العمليات بـ"المجلس الكندي لسلامة النقل" بالمنطقة الشرقية قائلاً بأنه ما من أدلة تصب في هذا  الإتجاه.

ونقلت شبكة "سي بي سي" الكندية بأن النار كانت مشتعلة لساعات في القطار قبل الحادث، الذي أودى بحياة 15 شخصاً فيما لا يزال نحو 35 في عداد المفقودين، رجح خبراء بأنه ربما "تبخروا" في  الهواء بفعل قوة الانفجار الهائلة وما تبعه من حريق ظل مشتعلا لمدة 36 ساعة.

ووصف رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، المشهد كانه "منطقة حرب."

وكانت صهاريج قطار الشحن، وعددها 72، تنقل شحنة من النفط، تبلغ سعة كل منها 700 برميل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.