CNN CNN

طهران تنفي لجوء الأسد وخامنئي يحذّر من كارثة

الأربعاء، 28 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 16:58 (GMT+0400)

طهران، إيران(CNN)-- حذّر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي الأربعاء من أن تدخل واشنطن العسكري في سوريا سيجر المنطقة برمتها إلى الكارثة.

ونقلت وكالتا الأنباء الإيرانيتان الرسمية "إرنا" وشبه الرسمية "فارس" عن خامنئي تصريحاته أثناء اجتماعه رئيس الجمهورية حسن روحاني وأعضاء مجلس الوزراء بمناسبة أسبوع الحكومة وهي تظاهرة تقام مع تشكيل كل حكومة جديدة.

واعتبر خامنئي  أن "تدخل القوى الأجنبية في سوريا أو "أي بلد آخر لايحمل أي معنى سوى تأجيج نيران الحرب والنزاع ويعمق من سخط الشعوب عليها."

ووصف في كلمة القاها أمام الرئيس والحكومة الجديدين "التدخلات الأجنبية في المنطقة بأنها ستعمل كشرارة تضرب على برميل ممتلئ بالبارود."

وتأتي تصريحات خامنئي في أعقاب أخرى مماثلة من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اعتبر فيها أن الولايات المتحدة تنفذ أجندا في سوريا لحساب الإسرائيليين الذين "نصبوا فخا لها هناك."

وأكد أن أي "مغامرة في المنطقة وسوريا ستفضي إلى إشعال فتيل الحرب في كل المنطقة وأن التطرف في أي مكان ستكون له تداعيات خطيرة."

وعلى صعيد آخر، نقلت وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية عن المتحدث باسم الخارجية عباس عراقجي نفيه التقارير عن زيارة سرية قام بها الرئيس السوري بشار الأسد إلى طهران ليلة الثلاثاء، قائلا إنها "تبعث على الضحك."

قابوس في طهران... وساطة جديدة؟



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.