CNN CNN

سوزان رايس: روحاني طلب محادثة أوباما

الاثنين، 28 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وصفت مستشارة الأمن القومي الأمريكي، سوزان رايس، لـCNN، الجمعة، أول مكالمة بين رئيس أمريكي ونظيره الإيراني منذ أكثر من ثلاثة عقود، بأنها "ودية" و"بناءة."

رئيسا أمريكا وإيراني يتحادثان لأول مرة منذ 1979

وكشفت رايس، خلال حديث مقابلة مع فريد زكريا، مقدم برنامج "جي بي اس" على الشبكة، بأن الوفد الإيراني هو من تقدم بطلب إجراء المكالمة بين الرئيسين، باراك أوباما، وحسن روحاني.

لأول مرة منذ 35 عاما اجتماع بناء بين أمريكا وإيران

وقالت رايس: "اليوم (الجمعة).. وعلى نحو مدهش لحد ما.. تلقينا اتصالا منهم (الإيرانيين) للقول بأن الرئيس روحاني يرغب في الحديث مع الرئيس أوباما عبر الهاتف"، مضيفة: "تمكنا من إجراء تلك المكالمة وكان الحوار بناء."

أمانبور: أجيد الفارسية واتهامنا بتحريف تصريحات روحاني "سخيفة"

وذكرت مستشارة الأمن القومي الأمريكي، بأن المكالمة استغرقت نحو 15 دقيقة: "كانت مكالمة مقتضبة لكنها بما يكفي لإيصال رسائل بين الجانبين"، جدد خلالها أوباما رفضه لإنتاج إيران سلاح نووي، وهو ما أكده روحاني بأن بلاده لا تسعى للحصول سلاح نووي، وهو تأكيد قوبل ببعض التشكك، على حد قولها.

طهران: أمريكا "عاجزة" عن إسقاط إيران

وأجرى أوباما وروحاني محادثة هاتفية مساء الجمعة، هو الأولى من نوعها بين رئيسي الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية منذ الثورة الإيرانية عام 1979.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.