CNN CNN

أوباما يلتقي نتنياهو الاثنين في ظل انفتاح مع إيران

الجمعة، 25 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 08:00 (GMT+0400)
 صورة من لقاء سابق

 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يلتقي الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في وقت لاحق اليوم الاثنين برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيكون من أبرز محاور اللقاء "الانفتاح" الدبلوماسي الأمريكي-الإيراني.

وسيضع الاجتماع، أوباما ونتنياهو، قيد الاختبار لجهة كيفية عملهما معاً، فالعلاقة بين الطرفين ينظر إليها باعتبارها الأكثر "توترا" في تاريخ العلاقات بين أمريكا والدولة العبرية حيث انتقد عدد من الإسرائيليين، ومن منظورهم، افتقار الرئيس الأمريكي الحماسة تجاه السياسات المؤيدة لإسرائيل ومصالحها.

وكان الرئيس الأمريكي قد قام بأول زيارة له لإسرائيل في مارس/آذار الماضي منذ توليه السلطة في 2008.

ويأتي الاجتماع بعد أقل من أسبوع من أول مكالمة هاتفية بين رئيس أمريكي ونظيره الإيراني منذ 35 عاماً، وبعد يوم من إعلان تل أبيب عن اعتقال جاسوس إيراني كان يحمل صوراً لمنشآت مختلفة من بينها السفارة الأمريكية في تل أبيب.

حول لقاء نتنياهو بأوباما، قال مراسل CNN جيم كلانسي: "دون شكك سيتطرق إلى مخاوف من استخدام الإيرانيين المباحثات لكسب المزيد من الوقت.. في الحقيقة إسرائيل قلقة من الكلمة التي أدت لكسر الجليد بين واشنطن وطهران، أن تؤدي بدورها إلى تحمية عزيمة طهران للتقدم في برنامجها النووي."

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي لدى مغادرته للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ولقاء أوباما: "سأقول الحقيقة بوجه الحديث المعسول والابتسامات.. علينا الحديث عن وقائع وحقائق."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.