CNN CNN

أوباما يستعد لـ"جولة" سوريا التالية في الكونغرس

الثلاثاء، 01 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
 

اتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يدخل البيت الأبيض، الأربعاء، الجولة الثانية من حملة حشده لتأييد الكونغرس لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا، بجلسة استماع لوزير الخارجية، جون كيري، أمام مجلس النواب.

وكان كيري، بجانب وزير الدفاع، تشاك هاغل، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، قد مثلوا أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الثلاثاء، التي وافقت على مسودة قرار يفوض الرئيس، باراك أوباما، بالحرب في إطار زمني مدته 60 يوما، قابلة للتمديد 30 يوماً أخرى.

وأبدى نحو 43 من المشرعين، في مجلسي الشيوخ والنواب، الثلاثاء، دعمهم لقرار أوباما بالحرب، علما أن ما يقرب من ثلثي المشرعين لم يتخذوا بعد قرارا أو لم يعلنوا عن خططهم للتصويت.

ومن المتوقع أن يجلس كيري في "الكرسي الساخن" مجدداً، أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الأربعاء.

ونسرد هنا بعض نقاط الجدل وأخرى تفندها دارت في أروقة الكابتيول هيل، طيلة أمس الثلاثاء:

1- نقطة: الأمريكيون يرفضون العمل العسكري، إذ أظهر استطلاعان للرأي بأن الكثير منهم يعارضون الضربة العسكرية، بحسب استطلاعي قناة "ايه بي سي" نيوز وصحيفة "واشنطن بوست"فقد عارض 59 في المائة الضربة بينما أيدها 36 في المائة.

حجة تفندها: تساوت تقريبا نسبة المؤيدين والمعارضين، وبحسب الاستطلاع، بتأييد العمل العسكري إذا ما شارك حلفاء فيه، وبلغت 46 في المائة.

2- نقطة: إن لم تتم محاسبة الأسد على استخدام السلاح الكيماوي، فأنه من المؤكد سيكرر فعلته هذه مجدداً، بحسب وزير الخارجية الأمريكية.

حجة تفندها: لا شيء في حكم المؤكد بالمستقبل، بحسب السيناتور الجمهوري راند بول: "نحن لا نعلم ردة فعل الأسد، ويمكن استخدام ذات الحجة إذا هاجمته أمريكا."

3- نقطة: أجمعت كافة وكالات التجسس على أن السلاح الكيماوي استخدم في سوريا، بحسب كيري.

حجة تفندها: هذه استخلاصات متحيزة، ولا يمكن الوثوق بها بحسب المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري.

4- نقطة: موقف روسيا الراسخ في دعم النظام السوري: استبعدت أمريكا إمكانية حل سياسي للأزمة السورية عبر مجلس الأمن الدولي، برفضها التوقيع على قرار يدين الهجوم الكيماوي رغمه أنه لم يحمّل تبعته لأي طرف، بحسب وزير الخارجية الأمريكي.

حجة تفندها: يمكن تغيير الموقف الروسي، فالرئيس، فلاديمير بوتين، لم يستبعد دعم قرار للأمم المتحدة يعاقب النظام السوري بعمل عسكري، إن ثبت استخدامه السلاح الكيماوي"، إلا أنه استغرب، في ذات الوقت، لجوء قوات الأسد لهذا النوع من السلاح.

5- نقطة: الهجوم قد يؤدي إلى زعزعة استقرار العالم، بحسب السيناتور، راند بول، الذي تساءل إذا ما كانت إسرائيل ستصبح أكثر أمنا، لافتا إلى مهاجمة سوريا قد تدفع حزب الله لمهاجمة إسرائيل كرد انتقامي.

حجة تفندها: التقاعس عن العمل العسكري قد يؤدي لذلك، طبقاً لكيري، فالاحتمالات تتزايد، ولحد ما، بوصول حزب الله لأسلحة الدمار الشامل.

6- نقطة: لا تقعوا في خطأ آخر كالعراق، وتابع الجعفري تحذيره: "أخشى بأننا نرتكب نفس السيناريو المؤسف والتراجيدي في سوريا."

حجة تفندها: قال وزير الخارجية الامريكي "سوريا ليست العراق لذلك قامت أجهزتنا الاستخباراتية بفحص وإعادة فحص الأدلة.. في العراق.. التقارير الاستخباراتية آنذاك أشارت، ببساطة، إلى وجود أسلحة دمار شامل، وقمنا بغزو ضخم للعثور على تلك الأسلحة. في سوريا، لا تعلم الولايات المتحدة بوجود أسلحة كيماوية، بل وجرى استخدامها عدة مرات.

7- نقطة: لن يجري إرسال قوات برية إلى سوريا.

حجة تفندها: ربما تنشر قوات برية للقيام بمهام إنقاذ، وفق مسودة قرار منقحة تفوض أوباما العمل العسكري ضد سوريا، ستنظر فيها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الأربعاء، وترك كيري باب هذا الخيار مواربا قائلاً إنه لا يمكن حذفه من جملة الخيارات المطروحة، حال وقوع الكيماوي في أيد إرهابية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.