/العالم
 
1500 (GMT+04:00) - 08/07/08

الاتحاد الأوروبي يتهيأ لرفع العقوبات عن كوبا

الكوبيون بدأ تلمس الإصلاحات الجديدة

الكوبيون بدأ تلمس الإصلاحات الجديدة

بروكسل، بلجيكا (CNN)-- قرر أعضاء في الاتحاد الأوروبي، الخميس، رفع العقوبات المفروضة على كوبا، وفقا لما أبلغته متحدثة باسم الأمين العام للاتحاد خافيير سولانا لشبكة CNN .

وقالت كريستينا غالاش إن القرار اتخذ خلال عشاء سبق اجتماع قمة من المفترض عقدها ليومين، وسيتم الإعلان عن القرار بشكل رسمي، يوم الاثنين المقبل، خلال اجتماع لمجلس الاتحاد الأوروبي.

من جهته، قال وزير الخارجية الكوبي فيلبي بيريز روكو إن القرار "سيكون خطوة في الاتجاه الصحيح،" لكنه أكد أن الحكومة الكوبية سيكون لها تعليق رسمي على القرار بعد اتخاذه الأسبوع المقبل."

وفرضت العقوبات الدبلوماسية على كوبا في عام 2003 بعد قلق أوروبي متزايد بشأن حقوق الإنسان في كوبا، وتم تعليق تلك العقوبات عام 2005، إلا أنها لم ترفع بعد.

ويرى مراقبون إن القرار الأوروبي الجديد، يأتي بمثابة خطوة تشجيعية للرئيس الكوبي الجديد راؤول كاسترو للمضي قدما في الإصلاحات، بعد أن تسلم الأخير قبل فترة السلطة من شقيقه المتعب فيدل كاسترو.

إلى ذلك، عبر غوردون جوندور الناطق باسم المجلس الوطني الأمريكي للأمن، عن خيبة أمله من الخطوة الأوروبية، قائلا "نعتقد أن كاسترو الجديد عليه اتخاذ خطوات أخرى عديدة لتحسين وضع حقوق الإنسان، قبل رفع أي عقوبات."

advertisement

وفي وقت سابق من يوم الخميس، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية توم كيسي إن "الولايات المتحدة لا ترى أي سبب يقتضي تغيير سياستها تجاه كوبا، لأن التغييرات التي اتخذت حتى الآن هامشية وليست أساسية."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.