/منوعات
 
السبت، 16 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 11:01 (GMT+0400)

"زنديق" يفوز بمهر دبي الذهبي.. والسوريون يحصدون جوائز العرب

متابعة: سامية عايش

المخرج ميشيل خليفي يحمل المهر الذهبي وإلى جانبه كل من مسعود أمر الله ومنتج الفيلم عمر القطان

المخرج ميشيل خليفي يحمل المهر الذهبي وإلى جانبه كل من مسعود أمر الله ومنتج الفيلم عمر القطان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد احتدام المنافسة بين نحو 400 فيلم عربي في مسابقة مهرجان دبي السينمائي الدولي، حاز الفيلم الفلسطيني "زنديق" للمخرج ميشيل خليفي على جائزة المهر الذهبي، لتكون الجائزة الثانية له خلال أيام المهرجان، بعد فوزه الجمعة بجائزة الإبداع التي تقدمها مؤسسة "بوابة الصحراء".

الفيلم يحكي قصة الشخصية "م"، مخرج فلسطيني يعود إلى الناصرة لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء اللجوء بعد نكبة 1948، وليكتشف خلال ليلة واحدة تفاصيل حياته الهائمة، التي لم تكن معروفة لديه في السابق.

ولم يكن الفلسطينيون بعيدين أيضا عن فئة الأفلام القصيرة، فقد فاز فيلم "رؤوس دجاج" للمخرج بسام علي الجرباوي، بينما فازت الممثلة نسرين فاعور بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "أمريكا" للمخرجة شيرين دعيبس.

وذهبت جائزة أفضل ممثل لسعيد باي، عن دوره في فيلم "الرجل الذي باع العالم"، وكانت جائزة أفضل موسيقى من نصيب الثلاثي جبران عن فيلم "وداعا غاري".

وقد حاز الفيلم المصري "واحد- صفر" لمخرجته كاملة أبو ذكري، بجائزتين هما لأفضل سيناريو، وأفضل تصوير.

وفاز فيلم "حرّاقة" للمخرج مرزاق علواش بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في المهرجان، والتي يرأسها المخرج المغربي أحمد الراشدي.

وضمن الحفل الختامي للمهرجان، تم الإعلان عن جوائز الدراما العربية التي تصل قيمتها إلى مليون دولار، إذ حاز المسلسل السوري "زمن العار" على جوائز بقيمة نصف مليون دولار، بينما حاز المسلسل المصري "خاص جدا" على جوائز بقيمة ثلاثمائة ألف دولار، وكانت بقية الجائزة من نصيب مسلسل "بلقيس"، الذي قامت ببطولته النجمة صبا مبارك.

وكان المهرجان قد دخل هذا العام في شراكة مع شبكة أفلام حقوق الإنسان، والتي أعلنت عن تقديمها جائزة خاصة خلال حفل توزيع الجوائز، كانت من نصيب فيلم "حراقة" للمخرج مرزاق علواش.

advertisement

أما جائزة الفيلم الوثائقي فكانت من نصيب الفيلم اللبناني "12 لبناني غاضب- الوثائقي"، للمخرجة زينة دكاش، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن هذه الفئة إلى المخرجة مي إسكندر عن فيلم "أحلام الزبالين".

يذكر أن مجموع الأفلام التي تلقاها المهرجان للمشاركة في جميع المسابقات وصل إلى 900 فيلم، تنافست على جوائز مالية، وصلت قيمتها إلى 575 ألف دولار. 

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.