/الشرق الأوسط
 
1500 (GMT+04:00) - 01/05/09

صحف: خلاف حول أندية للسعوديات.. وديون تغني مع الديك

الرياضة للسعوديات شبه معدومة.

الرياضة للسعوديات شبه معدومة.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ألقى ترقب قمة العشرين بظلاله على الصحف العربية الصادرة الأربعاء، بحيث عنونت معظم الصحف صفحاتها الأولى بأنباء وتصريحات متعلقة بالقمة، إضافة إلى أن الهاجس الأمني بدأ يطفو على السطح من جديد في اليمن، بعد الحكمة بالإعدام على "متخابرين" مع إيران، خلال ذات الشهر الذي حكم فيه على يمنيين آخرين بالتجسس لإسرائيل .

كما تنوعت العناوين لتصل إلى الحديث عن التباس مواقف المؤسسة الدينية في السعودية بشأن نوادي السيدات لممارستهن الرياضة، ولتعرج على ما يبدو مفارقة، ولو على السطح، لأداء المطربة العالمية سيلين ديون لأغنية "ديو" مع المطرب السوري الشعبي، علي الديك.

جريدة الشرق الأوسط:

فقد طغت حالة الترقب على صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، بحيث عنونت صفحتها الأولى: "وزير المالية السعودي لـ"الشرق الأوسط: 4 أسئلة مطروحة على قمة العشرين."

فقد أفادت بأن وزير المالية السعودي، الدكتور إبراهيم عساف، أبدى قلقا على استمرار بعض الدول بسياسة "الحمائية الشرائية، بحيث تقتصر على المشتريات المحلية المنشأ، وذلك ضمن حزمة الإصلاحات المزمع إلقيام بها للخروج من الأزمة المالية العالمية.

وبالمقابل، فإن الصحيفة كانت قد أشارت إلى أن الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، قد قال إنه "إذا لم يحصل تقدم في (قمة) لندن، فسأنهض وأترك الاجتماع، وستكون سياسة الكرسي الفارغة".

وأتى هذا التسريب الإعلامي، الذي انفردت صحيفة لوفيغارو الفرنسية به، ليؤكد بأن الرئيس الفرنسي قلق بشأن عدم الخروج بحزمة إصلاحات جدية، وأن تؤول القمة إلى مجموعة من "الخطب الرنانة".

ووصف الرئيس الفرنسي موقفه بأنه أشبه "بسلاح الردع النووي"، ولم يحدد اللحظة التي سيخرج عندها من القمة، لأنه "يرفض أن يزج اسمه بقمة قررت ألا تقرر شيئا."

جريدة القدس العربي:

وتحت عنوان "ممارسة النساء للرياضة وظهورهن في الإعلام وقيادة السيارة الأكثر جدلا: رسائل متضاربة من المؤسسة الدينية السعودية حول حرية المرأة"، أشارت صحيفة القدس العربي الصادرة بلندن، إلى حالة الالتباس الواقعة حول موقف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، فيما يتعلق بالنشاطات النسائية الرياضية وظهورهن الإعلامي.

فمن ناحية أفاد الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، أنه 'لا يوجد محظور شرعي حول ممارسة النساء للرياضة، إلا إذا كانت الفتاة ذات بكارة (عذراء)، فقد يظن فيها ظن السوء'. 

وبالمقابل أبدى الشيخ عبد الله الجبرين رفضه للأندية الرياضية النسائية، محبذا أن تتفرغ المرأة لبيتها وأسرتها، حتى ولو كانت تلك الأندية خاصة بالنساء.

وكان قد وقع أكثر من 35 عالما سعوديا بارزا بيانا وجه إلى وزير الإعلام والثقافة السعودي، عبد العزيز الخوجة، لمنع ظهور المرأة في الإعلام، بما في ذلك المذيعات والمغنيات.  

جريدة الأخبار اللبنانية:

من ناحيتها، ذكرت جريدة الأخبار اللبنانية تحت عنوان "ظاهرة: ديو لحوار الحضارات"، خبر قيام المطربة العالمية سيلين ديون بأداء أغنية مشتركة، "ديو"، مع المطرب الشعبي السوري، علي الديك.

الفنانة العالمية سيلين ديون

الفنانة العالمية سيلين ديون

وسيذاع في رمضان المقبل، وبعد أن يصور بين لاس فيغاس ومدينة تدمر الأثرية السورية.

ويتناول الديو "حوار الحضارات"، ويدعو للتآخي بين الشعوب ونبذ الإرهاب والتطرف والعنف.

وأكدت الصحيفة بدورها، عن إعجاب المطربة بمدينة تدمر، وعن تسرب لمعلومات تفيد بأنها قد تنتقل للإقامة هناك حتى تتفرغ لممارسة اليوغا وكتابة الشعر، بينما سيقوم زوجها، رينيه أنجليل، بزراعة النخل.

جريدة الحدث اليمنية:

وتحت عنوان " الجزائية تقضي بإعدام متخابرين مع إيران وتبرئ الثالث"، أفادت صحيفة الحدث اليمنية، بأن المحكمة الجزائية الابتدائية الجزائية، المتخصصة بشؤون امن الدولة، قد أدانت عبدالكريم علي عبدالكريم لاجئ، وهاني احمد دين محمد، بتهمة التخابر مع إيران، وبالتالي حكمت عليهما بالإعدام شنقا.

advertisement

وذلك بعد أن ثبتت عليهما تهمة تزويد الدولة الإيرانية بمعلومات تتعلق بالأوضاع العسكرية لخفر السواحل اليمني، وبمعلومات أمنية واقتصادية تتعلق باليمن.

وبالمقابل، أفادت الصحيفة بأنها قد قامت بتبرئة المتهم اليمني الثالث اسكندر عبدالله يوسف لعدم، كفاية الأدلة.  

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.